تقرير مجلس الإدارة السنوي للجمعية العمومية الاعتيادية في شركات المساهمة( التأمين)

المؤلفون

  • د.خالد الشاوي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jols.v6i.2517

الملخص

تفرض أحكام القوانين التجارية المتعلقة بشركات المساهمة على مجالس إدارة هذه الشركات أن تقدم تقريرا سنويا، ترفقه مع البيانات الخاصة بالميزانية وحساب الأرباح والخسائر إلى الجمعية العمومية الاعتيادية.
والذي يهمنا في هذا البحث الجمعية العمومية الاعتيادية لأنها الهيئة العامة التي يقدم لها تقرير مجلس الإدارة الذي نحن بصدد شرحه. وبالرغم من أهمية تقسيم الجمعيات العمومية إلى اعتيادية وغير اعتيادية فإن هذا التقسيم لا يتعلق بطبيعة هذه الهيئات ولا بأسلوب تكوينها ، إلا ماندر ، إذ أنه جميعة تتكون من مساهمي الشركة كافة . إلا أنه تقسيم يخص القرارات التي يفرض القانون التجاري إما اتخاذها في جمعية عمومية اعتيادية أو غير اعتيادية وأهم قرارات الجمعيات العمومية الاعتيادية هي المتعلقة بقرار التصديق على ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر، وقرار توزيع الأرباح وتتخذ هذه القرارات عادة بعد الاطلاع على تقرير مراجع الحسابات (المحاسب القانوني) أو هيئة المراقبة، وقد أصبح هذا التقرير وثيقة مهمة من وثائق المعلومات السنوية التي تبين وضع الشركة المالي والتجاري لسنة مالية خلت .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د.خالد الشاوي

أستاذ في كلية الحقوق

التنزيلات

منشور

1977-06-01

كيفية الاقتباس

الشاوي د. (1977). تقرير مجلس الإدارة السنوي للجمعية العمومية الاعتيادية في شركات المساهمة( التأمين). مجلة دراسات قانونية, 6. https://doi.org/10.37376/jols.v6i.2517

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين