الاجهاض والقانون

Authors

  • أ.مظهر العنبري

DOI:

https://doi.org/10.37376/jols.v11i.2154

Abstract

لم يكن الاجهاض جريمة في الشرائع القديمة لان الشعوب البدائية لم تكن تعلق على الحياة الانسانية كبير أهمية ، وقد ورد ذكره منذ خمسة آلاف سنة في كتب ملوك الصين . وبالرغم من أن قدامى المصريين كانوا لا يجيزون قتل الام المحكوم عليها بالاعدام اذا كانت حاملا حتى تضع حملها ، فانهم لم يكونوا يعاقبون على الاجهاض ، وكان يعاقب الاب الذي يقتل ولده بان يلتزم باحتضانه ثلاثة أيام وثلاث ليال ، وكان قتل الاولاد يؤمر به احيانا اذ ورد في التوراة أن فرعون أمر قابلات اليهود بأن لا تستبقى من أولادهم غير البنات ويقتل الذكور ، كما ورد في القرآن الكريم « أن فرعون علا في الارض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم ، انه كان من المفسدين » .

وكانت الشريعة القديمة الوحيدة التي عاقبت على الاجهاض هي شريعة حمورابي عند البابليين فنصت على عقاب من يضرب ابنة رجل حر ويسقط حملها .

وكان أهل إسبرطة يعرضون الاطفال عند الولادة على الشيوخ ليفرضوا عليهم الموت أو يعطوهم حقهم في الحياة ، وكان الاجهاض احدی الوسائل التي ينصح بها الفلاسفة للمحافظة على توازن السكان والحيطة دون زيادة النسل ، فكان أرسطو يرى أن الحياة لا تنشأ الا بعد أربعين يوما اللجنين الذكر وأربعة وثمانين يوما للجنين الانثى ، وكان أفلاطون پری ضرورة اجهاض الحبلي اذا جاوزت الأربعين عاما . واذا كان بعض فلاسفة الرومان كتبوا ضد الاجهاض محذرين من خطره فان بعضهم الآخر كانوا يحبذونه ويرون فيه اجراء واجبا ،. وكان رب الاسرة يملك حق الموت والحياة لولده ، ولذا فلم يكن القانون يجرم الاجهاض الذي يفرضه الزوج : وكان للنساء غير المتزوجات مطلق التصرف في هذا الشان .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

1986-06-01

How to Cite

العنبری أ. (1986). الاجهاض والقانون. Journal of Legal Studies, 11. https://doi.org/10.37376/jols.v11i.2154

Issue

Section

Articles