بعض الأخطار الجيومورفولوجية على الهضبة الأولى وسهل بنغازي شمال شرق ليبيا

دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية

المؤلفون

  • د.محمود علي المبروك جامعة طبرق
  • د.علي محمد الفيتو ري جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-018-008

الملخص

تتفاقم الأخطار والكوارث الطبيعية ، وتزداد يوماً بعد يوم ، مهددة حياة الإنسان وممتلكاته بل ومقومات بيئته الطبيعية . والأخطار الطبيعية انواع متعددة متباينة فى خصائصها وقوتها وأثارها التدميرية، ولا يكاد يمر يوماً دون أن نسمع أو نرى أو نقرأ عن حدوث كارثة فى مكان ما من العالم. والأخطار الجيومورفولوجية والكوارث الطبيعية قديمة قدم الإنسان ،الذى حاول جاهدا أن  يحد ويخفف من اضرارها. يهدف هذا البحث الي دراسة الأخطار الجيومورولوجية التي تتعرض لها الهضبة الأولي وسهل بنغازي بالمنطقة الشرقية فى ليبيا ،حيث تتعرض منطقة الدراسة لعدد من الأخطار والمشكلات الجيومورفولوجية ,التي ترتبط إما بخصائصها المورفولوجية أو العمليات الجيومورفولوجية السائدة ،وتتمثل أهم الأخطار الچيومورفولوچية بالمنطقة في الجريان السيلي أو الفيضانات العارمة Flash Flood ،والانهيارات الصخرية ، ومشكلات التجوية الملحية ،وسيتم التطرق لهذه الأخطار وطرق مواجهتها. وتتمثل أهمية هذه الدراسة أن الهضبة الأولي للجبل الأخضر تتميز ببيئة جبلية تقطعها العديد من الأودية الجافة ,وتتركز دراستنا هذه علي جزء من الهضبة الأولي فقط وجزء من سهل بنغازي ,ونظراً للبيئة الجبلية التى تميز منطقة الدراسة خاصة وشمال شرق ليبيا عامة وما يتطلبه التركز العمراني والسكان والنشاط البشري من حركة دائمة وإنشاء المراكز العمرانية والطرق البرية الساحلية والجبلية التى تتعرض للأخطار الطبيعية المختلفة ,فالطرق تمتد في بعض المناطق بمحاذاة المرتفعات او تقطع الأودية الجافة أو تمتد داخلها , الأمر الذي يؤدي إلي كثرة الانحناءات والتعرجات للطرق التي تقطع الهضبة الأولي للجبل الأخضر ,كما أن هناك مناطق وتجمعات عمرانية تحت السفوح مما يعرضها ايضا للعديد من المخاطر مثل خطر التساقط الصخري وخطر الجريان السيلي ,كل ذلك يمثل خطورة واضحة علي الطرق والمنشآت المقامة عليها ومستخدميها في آن واحد.وتوصلت الدراسة أن  الأخطار التي تتعرض لها المنطقة تختلف من مكان لأخر,ففي بعض الأجزاء تتعرض إلي خطر التساقط الصخري,بينما مناطق أخري تتعرض لخطر السيول من جراء جريان الأودية الجافة عند التساقط المطري ,بينما اجزاء أخري تتعرض للتجوية الملحية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د.محمود علي المبروك ، جامعة طبرق

عضوهيئة تدريس بقسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة طبرق

د.علي محمد الفيتو ري، جامعة بنغازي

عضو هيئة تدريس بقسم الموارد والبيئة - كية الآداب والعلوم المرج - جامعة بنغازي - ليبيا

المراجع

ابو علي، منصور حمدي،(2010): جغرافية المناطق الجافة، دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

الجيلانى، الصيد صالح الصادق، (2011):تحليل جيومورفولوجي لبعض سفوح الجبل الأخضر بليبيا، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد 58، القاهرة.

الدليمى، خلف حسين،(2009):التضاريس الأرضية دراسة جيومورفولوجية عملية تطبيقية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى.

الشامي, أبراهيم زكريا، (1995): التحكم فى السيول: الأستفادة من مياهها ودرء أخطارها, الجمعية الجغرافية المصرية, ندوة المياه في الوطن العربي, المجلد الأول, القاهرة.

جاد, طه محمد (1992): الملامح الرئيسية لتغيرات البيئة الطبيعية الحديثة مع احتمالات مستقبلية، ندوة عن الجغرافيا ومشكلات تلوث البيئة، الجمعية الجغرافية المصرية، خلال الفترة من 28 ـــــ 29 أبريل، 1992، القاهرة.

خضر, محمود محمد (1997): الأخطار الجيومورفولوجية الرئيسية في مصر مع التركيز على السيول في بعض مناطق وادي النيل، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة عين شمس.

سلامة, حسن رمضان ،(1983) : مظاهر الضعف الصخرى وآثارها الجيومورفولوجية، الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 53 ، الكويت.

سلوم، غزوان,(2011): مخاطر أشكال سطح الأرض في بلدة معلولا، مجلة جامعة دمشق، مجلد 27، العدد الثالث والرابع، دمشق.

صالح, أحمد سالم،(1989): الجريان السيلى فى الصحارى، دراسة فى جيومورفولوجية الأودية الصحراوية، معهد البحوث والدراسات العربية، سلسلة الدراسات الخاصة، رقم 51، القاهرة.

ـــــــــــــــــــــــــــ،(1989): الأخطار الطبيعية على القطاع الشرقى من طريق نويبع / النفق الدولى، دراسة جيومورفولوجية، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد 21،القاهرة.

علام، عبدالله،(1997م):الأخطار الجيومورفولوجية على الطرق الجبلية " دراسة تطبيقية على بعض الدول العربية " إصدارات مجلة كلية الآداب - جامعة الإسكندرية - المجلد 45.

علي، أحمد عبدالسلام، (2000): بعض الأخطار الطبيعية على الطرق البرية في شمال سلطنة عمان ـــــــــــ دراسة في الجيومورفولوجية التطبيقية ـــــــــــــ نشرة قسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 247.

مركز البحوث الصناعية، خريطة ليبيا الجيولوجية مقياس 1:250.000، الكتيب التفسيرى، لوحة بنغازى من 34ـ ــــــــــ 14 طرابلس، 1974.

مركز التنمية والتخطيط التكنولوجي، (1983) : حماية مدينة 15 مايو من أخطار السيول، التقرير الأول، جامعة القاهرة.

معتوق، أحمد السيد ،(1999م): الملامح الجيمورفولوجية للانزلاقات الأرضية بوادي ضلع ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، أبها.

مقيلى، محمد عياد، (2003): المخاطر الهيدروجيومورفولوجية، دار شموع للثقافة، الطبعة الأولى.

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

علي المبروك د. ., & محمد الفيتو ري د. (2024). بعض الأخطار الجيومورفولوجية على الهضبة الأولى وسهل بنغازي شمال شرق ليبيا : دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (18), 1–16. https://doi.org/10.37376/1571-000-018-008

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين