دراسات على أسباب النزاع المعيقة للتعايش السلمي في الكفرة وطرق علاجها

المؤلفون

  • أ. عيسى قرباج كلية الآداب والعلوم الكفرة - جامعة بنغازي – ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-040-001

الكلمات المفتاحية:

الكفرة، أسباب، النزاع، الزوية، التبو

الملخص

لقد شهدت مدينة الكفرة والتي تقع في أقصى جنوب شرق ليبيا صراع دموي وتدهور أمني استمر ست سنوات تسبب هذا الاقتتال بمقتل المئات وتدمير عشرات المنازل وتهجير آلاف السكان وإغلاق الطرق الرئيسية بالمدينة مما تسبب في إعاقة الحياة بهذه المدينة. لذا توجب عمل دراسة للوقوف على أسباب الصراع الدائر بالمدينة وللتعرف على معوقات السلم الاجتماعي لغرض بناء سلام مستدام في الكفرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يستقصي الأسباب المؤدية إلى استمرار النزاع في مدينة الكفرة والتي قسمت إلى ست مجالات مختلفة وهى المجال الاجتماعي والنفسي والتعليمي والاقتصادي والأمني والسياسي. وكذلك تم استعراض مفاهيم الأزمة وخصائصها وكيفية إدارة وعلاج الأزمات ودور الأمن الاجتماعي في إحداث الاستقرار الأمني في المجتمع. وتم التطرق إلى أهم النتائج التي تم التوصل إليها خلال هذه الدراسة وانتهت الدراسة بجملة من التوصيات للجهات المسؤولة للمساعدة في القضاء على النزاع أو التخفيف منه أو إدارته بشكل فعال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. عيسى قرباج، كلية الآداب والعلوم الكفرة - جامعة بنغازي – ليبيا

عضو هيأة التدريس

المراجع

المراجع:

ديفيد وود (2013) بناء سلام مستدام في الكفرة, دراسة ميدانية استطلاعية, مبادرة التغيير السلمي (في شراكة مع بعثة المساعدات الإنسانية الليبية), لندن, المملكة المتحدة.

سوسن الشيخ (2003) إدارة ومعالجة الأزمات في الإسلام, دار النشر للجامعات, القاهرة.

عامر الكبيسي, وآخرون (2015) دراسات حول التنمية المستدامة, دار جامعة نايف للنشر, القاهرة.

عبدالسلام اللواح, محمود عنبر (2006) التربية الأمنية في ضوء القرآن الكريم, مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإسلامية) المجلد الرابع عشر- العدد الأول.:

عبدالله اليوسف (2004) الأمن مسئولية الجميع : رؤي مستقبلية, ورقة عمل مقدمة لندوة المجتمع والأمن, كلية الملك فهد الأمنية, الرياض.

عماد التميمي, واخرون (2012) الأمن الاجتماعي ضبط المصطلح وتأصيله الشرعي, بحث مقدم في المؤتمر الدولي, كلية الشريعة , جامعة آل البيت.

محسن القزويني (2007) مقومات وآليات الأمن الاجتماعي في الإسلام, ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الأمن الاجتماعي تطلعات وتحديات, البحرين.

محمد هيكل (2006) مهارات إدارة الأزمات والكوارث والمواقف الصعبة, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة.

نزيهة التركي (2017) تضمينٌ مفاهيمٌ حقوق الإنسان في المناهج الدراسيةٌ, مجلة العلوم والدراسات الإنسانيةٌ, العدد (32).

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

قرباج أ. ع. . (2024). دراسات على أسباب النزاع المعيقة للتعايش السلمي في الكفرة وطرق علاجها. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (40), 1–27. https://doi.org/10.37376/1571-000-040-001

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين