مدى اسهام برنامج التربية العملية في تنمية المهارات التدريسية لطلاب كلية التربية المرج

المؤلفون

  • فريحه مفتاح رجب جامعة بنغازي – كلية التربية المرج

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-026-001

الملخص

تهدف الدراسة الحالية ، الي تحديد مدى اسهام التربية العملية في تنمية المهارات التدريسية  لطلاب كلية التربية المرج ، حسب وجهة نظر الطلاب في محاور شملت  مهارات التخطيط، مهارات صياغة الاهداف التعليمية، مهارات استخدام تقنيات واستراتيجيات  التعليم ، و مهارات عرض المادة العلمية ، و مهارات إدارة الصف ، و  مهارات  التقــويـم. تكونت عينة الدراسة من 149 طالب معلما ، تم اختيارهم بالطريقة القصدية ،  و استخدمت الدراسة استبانه مكونه من 42 فقرة موزعة على ست محاور. توصلت الدراسة  الي

 - ان التربية العملية تساهم بشكل كبير  في تنمية المهارات التدريسية لطلاب كلية التربية  حيت جاءت بمتوسطات  مرتفعة حسب تقديرات عينة الدراسة،  أعلى متوسطات  كانت لمحور مهارات استخدام تقنيات و استراتيجيات التعليم ، بينما أدنى المتوسطات ، كانت لمحور مهارات التخطيط .و جميعها جاءت بمدى اسهام مرتفع مما يدل على اهمية التربية العملية للطلاب المعلمين في تنمية المهارات المدروسة .

-وتوصلت الدراسة الي انه لا توجد فروق داله احصائيا بين متوسطات اجابات الطلاب تعزى للتخصص(العلمي والادبي ) .

و في ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج اوصت الباحثة  بتدريب الطلاب المعلمين على اكتساب المهارات التدريسية اللازمة لتخصصاتهم والتعرف على الاساليب الحديثة ، وتشجع الطلاب على تقويم اداءاهم التدريسي اثناء التطبيق العملي لتحقيق الاستفادة العظمي من برنامج التربية العملية.

توصي الباحثة كذلك بضرورة التركيز على التدريب الميداني للطلاب من خلال  من إنشاء وحده خاصة بالتربية العملية تضم أنشطة تعتمد على التدريس المصغر داخل الكلية في  الفصول الدراسية الرابع والخامس والسادس والتدريب الميداني العملي يبدا من الفصل السابع والثامن حتى يحقق الهدف المنشود .

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فريحه مفتاح رجب، جامعة بنغازي – كلية التربية المرج

جامعة بنغازي – كلية التربية المرج

المراجع

الــــــــــــــــمراجع

بخش ، هالة ،2000 : تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية جامعة أم القرى من وجهة نظر الطالبات المعلمات. مكة المكرمة مطابع جامعة أم القرى .-

رواقة ، غازي واخرون، 2005 : تقويم الاداء التدريسي للمعلمين حديثي التخرج من كليات التربية للمعلمين والمعلمات في سلطنة عمان ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 21 ، العدد الثاني .

زيتون عايش وعبيدات سليمان، 1984: دراسة تحليلية تقويمية لبرنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية ، سلسلة العلوم و التربية، الجامعة الأردنية11 (6)(157-163

سدره، فايزه اسكندر ،2000 : تقويم أداء الطلاب المعلمين للكفايات التدريسية اللازمة لتدريس و مدى استخدامهم لبعض نظريات التعلم ، مجلة كلية التربية ،جامعة أسيوط، المجلد 16، العدد الأول.

سعد،محمود حسان ، 2000: التربية العملية بين النظرية والتطبيق .(ط).الأردن دار الفكر للطابعة والنشر .

المنصوري ، الشارف أحمد وعبد الحميد المقرم ،1994 : المرشد في التربية العملية ، ط(1) ، ليبيا الدار الجماهيرية لنشر و التوزيع والإعلان.

شاهين ، عبدالفتاح محمد ، 2007 : تقويم برنامج التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الحادي عشر، العدد الأول، يناير .

العبدلي، باسمة شاكر ، 1996: اثر تدريب الطلبة - المدرسين على بعض المهارات التدريسية بصورة منفردة في ادائهم التدريسي لتلك المهارات مجتمعة اثناء التطبيق الجمعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد ( 2

عفاش، يحي ،1991: الكفايات العلمية التي يحتاجها المعلمون والمعلمات في برامج التأهيل التربوي أثناء الخدمة كما يراها الملتحقون لهذه البرنامج في الأردن ،المجلة العربية للتربية 11 (1)(68-95

عبد السميع ،مصطفي و سهير حوالة ،2005: اعداد المعلم التنمية وتدريبه .عمان :دار الفكر

الفريحات ،عمار عبدالله و ايمن محمد 2009 : تقويم برنامج التربية العملية لطالبات تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية ، مجلة العلوم الانسانية، السنة السابعة ع 42 صيف ،2009

قلادة ، فؤاد سليمان 2005: الأهداف والمعايير التربوية وأساليب التقويم

محمود ،حسين ،2004: اتجاهات معاصرة في أعداد المعلم والتنمية مهنيا بحث مقدم في المؤتمر العملي السادس عشر لتكوين المعلم، المجلد جامعة عين شمس

محمد ، نادية عبدالعظيم (دت) ، أفاق جديدة في التدريب العملي لإعداد المعلم ، الشنهابي للطباعة والنشر.

معايير عناصر العملية التعليمية الجزء الأول من إصدار وزارة التربية والتعليم المملكة العربية السعودية وكالة التخطيط والتطوير الإدارة العامة للبحوث الطبعة الأولي (العام 1429ه سنة 2008م)ص 24-25

وكالة الرئاسة لكلية البنات والوكالة المساعد للأعداد التربوي والمهني بالرئاسة (1997)التربية الميدانية بين النظرة الواقعية والرؤية المستقبلة في كليات البنات.

الهاشم ،سعد و محمد عودة ، 1990: تقويم أثر التربية العملية في إكساب الطالب المعلم الكفايات التعليمية-جامعية الكويت.

الهد هود ، دلال و أنعام خضر 1995: العوامل المرتبطة بأداء الطالبات المعلمات في التربية، مجلة كلية التربية ،مجلد 2(11)أسيوط 679-771

G.L.Arora , 2006: school Experience programme and quality in Teacher Education . http://www.net-in . org/glarora . htm

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

مفتاح رجب ف. (2024). مدى اسهام برنامج التربية العملية في تنمية المهارات التدريسية لطلاب كلية التربية المرج. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (26), 1–23. https://doi.org/10.37376/1571-000-026-001

إصدار

القسم

Articles