مدى اسهام برنامج التربية العملية في تنمية المهارات التدريسية لطلاب كلية التربية المرج

Authors

  • فريحه مفتاح رجب جامعة بنغازي – كلية التربية المرج

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-026-001

Abstract

The  study aims at determining the contribution of the practical education to the development of the teaching abilities at the Faculty of Education- ELMarj. This will be done according to the students' viewpoints in many aspects including planning, teaching aims, techniques and educational strategies, and  how to express the curriculum techniques. The samples of this study consists of 149 students from the faculty of education. The study also uses 42 sections distributed in six aspects. The study found the following: the practical education contributed mainly in the development of the teaching abilities for the faculty of education students. Where it discovered the high averages according to samples. The highest averages were on the abilities of using  techniques and  educational strategies. Whereas the lowest averages were on the planning strategies. All of them came to the extent of contributing of  the rise of these abilities. This confirms the importance of the practical education in developing the taught abilities. The study found that there is no statistical  difference between the averages of the students' answers. According to the findings, The researcher recommends to train the faculty of education students in order to gain the important teaching skills, and to know the new teaching styles and encouraging students during their duties. The researcher also recommends concentrating the practical education through making a unit specialized in practical education including activities depends on minor education inside the faculty in the fourth, fifth, and sixth semesters. The practical education should be conducted until the aim is achieved.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فريحه مفتاح رجب, جامعة بنغازي – كلية التربية المرج

جامعة بنغازي – كلية التربية المرج

References

الــــــــــــــــمراجع

بخش ، هالة ،2000 : تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية جامعة أم القرى من وجهة نظر الطالبات المعلمات. مكة المكرمة مطابع جامعة أم القرى .-

رواقة ، غازي واخرون، 2005 : تقويم الاداء التدريسي للمعلمين حديثي التخرج من كليات التربية للمعلمين والمعلمات في سلطنة عمان ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 21 ، العدد الثاني .

زيتون عايش وعبيدات سليمان، 1984: دراسة تحليلية تقويمية لبرنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية ، سلسلة العلوم و التربية، الجامعة الأردنية11 (6)(157-163

سدره، فايزه اسكندر ،2000 : تقويم أداء الطلاب المعلمين للكفايات التدريسية اللازمة لتدريس و مدى استخدامهم لبعض نظريات التعلم ، مجلة كلية التربية ،جامعة أسيوط، المجلد 16، العدد الأول.

سعد،محمود حسان ، 2000: التربية العملية بين النظرية والتطبيق .(ط).الأردن دار الفكر للطابعة والنشر .

المنصوري ، الشارف أحمد وعبد الحميد المقرم ،1994 : المرشد في التربية العملية ، ط(1) ، ليبيا الدار الجماهيرية لنشر و التوزيع والإعلان.

شاهين ، عبدالفتاح محمد ، 2007 : تقويم برنامج التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الحادي عشر، العدد الأول، يناير .

العبدلي، باسمة شاكر ، 1996: اثر تدريب الطلبة - المدرسين على بعض المهارات التدريسية بصورة منفردة في ادائهم التدريسي لتلك المهارات مجتمعة اثناء التطبيق الجمعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد ( 2

عفاش، يحي ،1991: الكفايات العلمية التي يحتاجها المعلمون والمعلمات في برامج التأهيل التربوي أثناء الخدمة كما يراها الملتحقون لهذه البرنامج في الأردن ،المجلة العربية للتربية 11 (1)(68-95

عبد السميع ،مصطفي و سهير حوالة ،2005: اعداد المعلم التنمية وتدريبه .عمان :دار الفكر

الفريحات ،عمار عبدالله و ايمن محمد 2009 : تقويم برنامج التربية العملية لطالبات تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية ، مجلة العلوم الانسانية، السنة السابعة ع 42 صيف ،2009

قلادة ، فؤاد سليمان 2005: الأهداف والمعايير التربوية وأساليب التقويم

محمود ،حسين ،2004: اتجاهات معاصرة في أعداد المعلم والتنمية مهنيا بحث مقدم في المؤتمر العملي السادس عشر لتكوين المعلم، المجلد جامعة عين شمس

محمد ، نادية عبدالعظيم (دت) ، أفاق جديدة في التدريب العملي لإعداد المعلم ، الشنهابي للطباعة والنشر.

معايير عناصر العملية التعليمية الجزء الأول من إصدار وزارة التربية والتعليم المملكة العربية السعودية وكالة التخطيط والتطوير الإدارة العامة للبحوث الطبعة الأولي (العام 1429ه سنة 2008م)ص 24-25

وكالة الرئاسة لكلية البنات والوكالة المساعد للأعداد التربوي والمهني بالرئاسة (1997)التربية الميدانية بين النظرة الواقعية والرؤية المستقبلة في كليات البنات.

الهاشم ،سعد و محمد عودة ، 1990: تقويم أثر التربية العملية في إكساب الطالب المعلم الكفايات التعليمية-جامعية الكويت.

الهد هود ، دلال و أنعام خضر 1995: العوامل المرتبطة بأداء الطالبات المعلمات في التربية، مجلة كلية التربية ،مجلد 2(11)أسيوط 679-771

G.L.Arora , 2006: school Experience programme and quality in Teacher Education . http://www.net-in . org/glarora . htm

Published

2024-05-13

How to Cite

مفتاح رجب ف. (2024). مدى اسهام برنامج التربية العملية في تنمية المهارات التدريسية لطلاب كلية التربية المرج. Journal of Science and Humanities- Faculty of Arts and Science Al – Marj, (26), 1–23. https://doi.org/10.37376/1571-000-026-001

Issue

Section

Articles