التسويق الإعلامي لمعلومات الآثار البيئية للحرب العالمية الثانية في طبرق : دراسة تحليلية للكتابات عنها ـ دليل الصور ـ المتحف ــ المناطق الأثرية

دراسة مقدمة للمؤتمر الأول للعلوم الهندسية والبيئية المنعقد بكلية الهندسة طبرق بتاريخ 22-9-2016

المؤلفون

  • د . محمد صديق الزين
  • د . المبروك أبوبكر امجاور جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-018-006

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلي تسويق مخلفات آثار الحرب العالمية الثانية البيئية في مدينة ــ طبرق ــ وضواحيها اعلامياً، ولمعرفة العوامل البيئية التي لم تستغل لتسويق تلك الثروة الأثرية في البيئية الاجتماعية السائدة في تلك المدينة، التي هي مشكلة هذه الدراسة، والتي تهدف للتحقق منها، والتي استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل مادة الدراسة، وبعد تحديد فئات التحليل، والتي صممت من اجلها ـ استمارة تحليل المضمون ـ لهذا الغرض، الذي ظهرت نتائجه في جدول لنوعية تلك النتائج الكمية للدراسة.                                      

ومن استعراض نتائج جدول فئات تحليل المضمون لفئات مصدر المعلومات الرئيسية المختارة لإجراء الدراسة، ومن خلال استخدام استمارة تحليل المضمون المصممة، لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة على اسئلتها، أو الداعية إلي تحقيق توصياتها، المضمنة بعد نهاية هوامش هذه الدراسة توثيقاً لثبات صدق معامل اختبار صدقها، لتحليل المضمون الكمي للدراسة، وبعد المناقشة لتلك النتائج؛ نستنتج الآتي:                                         

  1. إن فئات تحليل مضمون مصدر المعلومات الرئيسية لا تتفق أبداً في حدوثها في الترتيب الأول إلا في حالة واحدة، وهي الإجابة علي السؤال الافتراضي الأول لأي دراسة، كما جاءت في فئات تحليل هذه الدراسة، وهي فئتا المصدر الواحد، كوحدتي فئتي مصدر المعلومات الرئيسية فيها، مثل: فئة (كتابات) التي تساوي فئتي (كتب، ورسائل علمية)، اللتان اتفقتا في فئة (أثري تاريخي)، في الترتيب الأول، في إشارة واضحة لأن الدراسة تبحث في الآثار التاريخية لمخلفات الحرب لمختلف القوي العسكرية المتصارعة في الحرب العالمية الثانية في مدينة طبرق.
  2. وكذلك في فئة (دليل الصور)، الموازية أو الضابطة لها في استمارة التحليل أيضاً، والتي تساوي فئتي (دليل صور بلغة أجنبية، أو دليل صور بلغة عربية)، اللتان اتفقتا في الترتيب الأول فيما بينهما في فئة (عسكري) أيضاً، وهذا إن دل إنما يدل علي صدق عامل الثبات والصدق في عملية استخدام استمارة تحليل المضمون، للتحقق من أهداف الدراسة، وأن دليل الصور دائماً يوثق لصور الأشياء أو الاحداث، الذي جاء متوافقاً لأن هذه الفئة التحليلية توثق للصور العسكرية الاثرية للحرب العالمية الثانية في طبرق.
  3. وأيضاً نجد أوجه الاختلاف والاتفاق في فئات التحليل، تجيب عن أسئلة الدراسة كافة، كما حدث بالضبط في هذه الدراسة عند استعراض كل نتائج تفريغ جدول تحليل فئات تحليل مضمونها، الذي أجاب عن كل أسئلتها، من السؤال الافتراضي الأول لها، بالإضافة لكل الأسئلة الفرعية المضمنة في استخلاص النتائج التحليلية لها، بل الذي تعداها إلي الدعوة لتنفيذ توصياتها المنبثقة من استعراض ومناقشة تلك النتائج، التي خرجت بها الدراسة.
  4. وفي ختام ذلك نتمنى من الله العلي القدير أن يحقق مستخلص نتائج الدراسة وتوصياتها الفائدة المرجوة منه ويكون خيراً لأهل هذه المدينة، الممثل في توصيات الدراسة، كاستخدام وسائل عقلية فكرية أي المعلومات العلمية الحديثة، غير الملموسة في تسويق ثروة مدينة طبرق من مخلفات الحرب العالمية الثانية الاثرية في المقام الأول.
  5. وفي المقام الثاني للاستفادة من استخدام فوائد التراث العلمي، وعملية التراكم للسياق المعرفي لحب الاستطلاع والمعرفة الإنساني، واستجلاب الخبرات العلمية الأجنبية، للمساعدة في تعمير وتطوير عمليات تسويق هذه الثروات الاثرية، حذواً لتجارب بعض دول العالم كدول الخليج ودول شرق آسيا كماليزيا التي استفادة من تلك الخبرات العلمية العالمية في تطوير ثرواتها الفكرية التي تفتقر لوجود مثل هذه الثروات الاثرية علي أرضها، والتي استفادت من ذلك في عمارة بلدانها.                 
  6. بالإضافة إلي استخدام المعلومات التكنولوجية، وتطبيقات العلم الحديثة في عملية الإعلان المباشر والنشر عن التسويق الإعلامي لهذه الثروة الاثرية التي حبي الله بها هذه المدينة من دون مدن العالم كافة.

      وأخيراً باستخدام التقنية العلمية لاستخدام الأنماط التحريرية للمادة الإعلامية التسويقية لها، والتي أوصت بها الدراسة من ضمن توصياتها.                                      

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د . محمد صديق الزين

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام كلية الآداب

د . المبروك أبوبكر امجاور، جامعة طبرق

قسم المكتبات والمعلومات والتوثيق - كلية الآداب – جامعة طبرق – ليبيا

المراجع

أولاً ـــ المصادر:

ــ أبوبكر بعيرة . التسويق ودوره في التنمية.ـ بنغازي: منشورات جامعة قاريونس, 1993. ص8.

ـابوبكر بعيرة. المرجع السابق. ص8.

ــ هاني حامد الضمور. التسويق الدولي.-الجامعة الأردنية: دار وائل للنشر.- ط 3.- 2004. ص19.

ــ فليب اسكاروس. ((أهداف التثقيف العلمي ومتطلبات تحقيقها)).-مجلة رسالة التربية. سلطنة عمان: مسقط ، 1988. ص23.

ــ عزيز سعيد. الثروة العلمية التكنولوجية والبلدان النامية. - بيروت: دار ابن خلدون، 1982م. ص49.

ــ فليب اسكاروس. المرجع السابق .ص23.

ـ ابوبكر بعيرة. مرجع سابق. ص9.

ــ محمود جاسم الصميدي ( واخرون) . التسويقي الإعلامي مدخل استراتيجي. - عمان: دار المناهج . 2000. ص43 .

ــ ابوبكر بعيرة. مرجع سابق.ص10

ــ محمود جاسم الصميدي (وآخرون). مرجع سابق. ص44.

ـ ابوبكر بعيرة. مرجع سابق. ص11.

ــ محمود جاسم الصميدي ( وآخرون). مرجع سابق. ص46

ـ أحمد بدر. أصول البحث العلمي ومناهجه.-القاهرة: المكتبة المصرية الاكاديمية، 1996. ص ص288 ـــ 291.

-14Arthur, Berger. Mediarearch Techniques. (Newbury Park, SACE, Publications, 1991) P. 25.

ـــ محمد عبدالمجيد. بحوث الصحافة.- القاهرة: عالم الكتب، 1992. ص40.

ـ زيدان عبدالباقي.- قواعد البحث الاجتماعي. –القاهرة :مكتبة القاهرة الحديثة، 1972. ص.

الدوريات.

ـ ريتشارد بن (وآخرون)؛ ترجمة محمد ناجي جوهر.–(( تحليل مضمون الاعلام)).نقلا عن: مجلة البحوث الليبية ــ ع 26، س9. 2003.

ــ ـــــــــــــــــــ (( مجلة البحوث الإعلامية الليبية )).ع 25- 26 ، س9. 2003. ص48.

ــ المرجع السابق. ص48.

ــ المرجع السابق .ص49.

التنزيلات

منشور

2024-05-13

كيفية الاقتباس

صديق الزين د. . م. ., & أبوبكر امجاور د. . ا. . (2024). التسويق الإعلامي لمعلومات الآثار البيئية للحرب العالمية الثانية في طبرق : دراسة تحليلية للكتابات عنها ـ دليل الصور ـ المتحف ــ المناطق الأثرية: دراسة مقدمة للمؤتمر الأول للعلوم الهندسية والبيئية المنعقد بكلية الهندسة طبرق بتاريخ 22-9-2016. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (18), 1–18. https://doi.org/10.37376/1571-000-018-006

إصدار

القسم

Articles