التحقق من اسباب فشل حاقنات الوقود للسيارات العاملة بالبنزين وطرق الصيانة المجدية والأثر البيئي

دراسة علمية ميدانية لمدينة طبرق

Authors

  • أ.صالح ياسين محمد بوحويش المعهد العالي للمهن الشاملة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-019-004

Abstract

           لوحظ في الاونة الاخيرة انتشار ظاهرة فشل حاقنات الوقود للسيارات العاملة بالبنزين في مدينة طبرق، وتتمثل اعراض هذه الظاهرة في عدم انتظام المحرك وارتفاع صوته وتوقف السيارة في بعض الاحيان، رائحة بنزين غير محترق تنبعث من العادم و نسبة عالية من الغازات الكربونية، واستهلاك مرتفع للوقود، وسماع صوت طرق في دواسات الوقود، دورات عالية تظهر على شاشة RPM  لا يقابلها سرعة مكافئه. كل هذه الاعراض غير مقبولة ومكلفة من الناحية الاقتصادية والبيئية وقد تمثل خطورة كحوادث اثناء السير على الطرق السريعة وداخل المدن بسبب توقف المحرك فجأة. من هنا برز الدور المتمثل في التحقق من اسباب هذه الظاهرة، وللعلم فأن شركات كبرى فيما يعرف بفضيحة شركة فولكس فاجن الالمانية وكذلك شركة نيسان وميتسيوبيشي اليابانية قد تعرضتا لخسارة كبرى خلال العام الحالي بسبب تلاعبهما في معايير السلامة والجودة العالمية لنسبة الانبعاثات الكربونية من محركاتهما. وقدرت الخسارة بالمليارات من الدولارات بالإضافة الى فقدان السمعة التي لا تقدر بثمن. وحيث ان ليبيا ليست من الدول المهتمة بمراقبة هذه الظاهرة ولم تسن القوانين بعد ولم تتطور الاجراءات الفنية لفحص السيارات لتحديد انبعاثاتها الكربونية , وليست من الدول المكتظة بالسيارات نسبيا بحيث يتم تسليط الضوء على هذه الظاهرة من المنظور البيئي , إلا اننا رأينا ان منظور التكلفة وارتفاع نفقات صيانة وإعادة تنظيم نبضات حاقنات الوقود يجب الوقوف عنده وبالتالي فأننا نصطف الى الجانب البيئي بسبب الجانب المادي والأمني. من خلال البحث تتضح العديد من الحقائق بناء على بعض الفرضيات وبعض الاستطلاعات الميدانية ومن خلال التجارب التي اجريت. ما يفتح المجال امام تحقيق اخر اكثر شمولا يشمل كافة الاطراف التي لها علاقة بهذا الموضوع وتتمثل في الشركة المنتجة والشركة الناقلة والمسوقة وبعض وكلاء التوزيع .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أ.صالح ياسين محمد بوحويش, المعهد العالي للمهن الشاملة طبرق

عضو هيئة تدريس بقسم الميكانيكا / المعهد العالي للمهن الشاملة – طبرق – ليبيا

References

اولاً : المراجع الاجنبية

-LIFE DI-CNG - Demonstration and validation of Direct Injection of CNG in vehicle engines and its environmental benefits> http://ec.europa.eu/environment/life/project/Projects/index.cfm?fuseaction=search.dspPage&n_proj_id=4982&docType=pdf

-Internal combustion Engine Classifications . http://web.iitd.ac.in/~ravimr/courses/mel345/classification.pdf

-Internal Combustion Engine Handbook: Basics, Components, Systems, and Perspectives by Richard Van Basshuysen (Editor), Fred Schafer (Editor), ISBN-13: 978-0768011395-Publisher: SAE International (December 1, 2004)

-http://www.internalcombustionbook.com

-Internal Combustion – April 30, 2008 , by Edwin Black

ثانيا : المراجع العربية

- منظمات الوقود لمحركات الديزل ( الحواقن /الرشاشات ) – الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني – المملكة العربية السعودية – 2012

– كتاب محركات الاحتراق الداخلي - مقارنة بين محركات البنزين ومحركات الديزل - دكتور احمد زكي حلمي – الدار المصرية للعلوم القاهرة – مصر.

Published

2024-05-13

How to Cite

ياسين محمد بوحويش أ. . (2024). التحقق من اسباب فشل حاقنات الوقود للسيارات العاملة بالبنزين وطرق الصيانة المجدية والأثر البيئي : دراسة علمية ميدانية لمدينة طبرق . Journal of Science and Humanities- Faculty of Arts and Science Al – Marj, (19), 1–10. https://doi.org/10.37376/1571-000-019-004

Issue

Section

Articles