ظاهرة الفراغات العمرانية في بنغازي – التحدي وفرص التطوير

Authors

  • Abdel Mohammed

DOI:

https://doi.org/10.37376/lyjer.v1i2.559

Keywords:

Sustainable Development, Urban Sprawl, Urban Regeneration, Urban Intensification

Abstract

كنتيجة مباشرة للازمة السكنية الحالية بمدينة بنغازي، الناتجة عن العجز التراكمي بالرصيد السكني والظروف الأمنية الطارئة، اتسع سوق البناء العشوائي ليشمل إلي جانب التوسعات العشوائية خارج حدود المدينة أنواع أخري من البناء الغير قانوني بالفراغات ضمن المنطقة الحضرية القائمة.
هذه الورقة، إذ تؤكد على الأثر السلبي لمثل هذه الأعمال العشوائية والتعدي على الأملاك العامة، فهي كذلك تحاول إبراز الجانب الايجابي لاستغلال الأراضي الفضاء ضمن المنطقة الحضرية إذا ما تمذلك بالشكل السليم. إن الرفع من كثافة المناطق الحضرية من خلال عملية تكثيف عمراني مدروسة هو إجراء متبع بكثير من المدن وموصي به بتقرير السياسة المكانية الوطنية (2006-2030) باعتباره أداة للتنمية المستدامة.
تتطرق هذه الورقة لموضوع التنمية المشتتةUrban Sprawl وتأثيرها علي جودة المنطقة الحضرية بمدينة بنغازي. يلي ذلك تناول عدد من الأمثلة لأنواع الأراضي الفضاء بالمدينة واهم الأسباب المرتبطة بهذه الظاهرة، إلي جانب كونها نتيجة لأدوات التخطيط العمراني. ختاما،توصي هذه الدراسة بأهمية مراجعة معايير ولوائح التخطيط العمراني واتخاذ الإجراءات اللازمة للمضي بعملية التكثيف العمراني Urban Intensificationكونها أداة للرفع من جودة البيئة الحضرية وقدرتها على استيعاب جزء من الطلب على السكن، خصوصا بالفترة الحالية المرتبطة بالأزمة الأمنية بالمدينة وضعف التمويل العام.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-09-03

How to Cite

محمد ع. (2017). ظاهرة الفراغات العمرانية في بنغازي – التحدي وفرص التطوير. Libyan Journal for Engineering Research, 1(2). https://doi.org/10.37376/lyjer.v1i2.559

Issue

Section

Articles