أسباب رسوب أغلب طلبة كليات الاقتصاد في مقرري مبادئ المحاسبة (دراسة حالة كلية الاقتصاد والتجارة جامعة المرقب)
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofer.vi5.835الملخص
هدفت الدراسة لمعرفة الأسباب الأكاديمية والعلمية (المعرفية) المؤدية إلى رسوب أغلب طلبة كلية الاقتصاد والتجارة جامعة المرقب في مقرري مبادئ المحاسبة، واعتمدت الدراسة علي المنهجين الوصفي والتحليلي، واستخدم الباحثون أسلوب استمارة الاستبيان لجمع البيانات من جميع أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة وجميع طلبة كلية الاقتصاد والتجارة جامعه المرقب المتوقع تخرجهم فصل خريف 2018/2019، وتوصلت لدراسة إلى إن من أهم الأسباب الأكاديمية المؤدية لرسوب أغلب طلبة كلية الاقتصاد والتجارة جامعة المرقب في مقرري مبادئ المحاسبة (عدم تفعيل دور المعيدين لتقديم الجزء العملي، وعدم تطبيق اللائحة الخاصة بالغياب عن المحاضرات، وضعف اهتمام أعضاء هيئة التدريس باستغلال الإرشاد الأكاديمي لتوضيح أهمية مقرري مبادئ المحاسبة للطلبة)، فيما كانت أهم الأسباب العلمية "المعرفية" (ضعف اهتمام الطلبة بحل التمارين الخاصة بمقرري مبادئ المحاسبة بشكل مكثف خلال الفصل الدراسي، وغيابهم المتكرر عن المحاضرات، وضعف اهتمامهم بالدراسة أول بأول لدروس مقرري مبادئ المحاسبة واعتقادهم المسبق بصعوبة مقرري مبادئ المحاسبة)، ومن أهم توصيات الدراسة: تفعيل دور المعيدين لمساعدة الطلبة على حل التمارين الخاصة بمقرري مبادئ المحاسبة، وتطبيق اللوائح الخاصة بنظام الدراسة والغياب حتى تساهم في زيادة حضور الطلبة لمحاضرات بمقرري مبادئ المحاسبة خلال الفصل الدراسي، والعمل على إعداد برامج لتوعية الطلبة بكيفية تنظيم أوقات دراسة ومراجعة المناهج الدراسية، وتعريفهما باللوائح الخاصة بنظام الدراسة داخل الكلية.
الكلمات الدالة: أسباب الرسوب، طلبة كلية الاقتصاد، مقرري مبادئ المحاسبة.
إقتبس هذه المقالة:
مفتاح الرفاعي، ربيع التومي، صالح الجميل (2020)، أسباب رسوب أغلب طلبة كليات الاقتصاد في مقرري مبادئ المحاسبة, مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 3، الاصدار الخامس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 63-19.
التنزيلات
