واقع إدارة المخاطر في المصارف التجارية وفق اتفاقية بازل 3

المؤلفون

  • د. إبراهيم مسعود الفرجاني
  • مسعود محمد التاورغي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تطبيق المصارف التجارية الليبية لأهـم النقـاط في مبادئ إدارة المخاطر المصرفية، كما هدف البحث أيضا للتعرف على مدى تطبيق المصارف التجارية الليبية لمقررات لجنة بازل3 للرقابة والإشراف المصرفي في مجال إدارة المخاطر. ولتحقيق هدفي البحث تم صياغة فرضيتين رئيسيتين وبلغ عدد المصارف المشاركة في البحث عدد خمس مصارف تجارية، وقد اعتمد البحث على وسيلة الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة، وقد استخدم البحث كلاً من الإحصاء الوصفي والاستدلالي لتحليل البيانات، وقد أظهر البحث وجود تطبيق لمبادئ إدارة المخاطر المصرفية بمستوى متوسط، كما أظهر أن المصارف محل البحث لا تطبق المتطلبات الواردة باتفاقية بازل3 المتعلقة بإدارة المخاطر المصرفية. وبناءً على نتائج البحث تم التوصل إلى عدد من التوصيات أهمها ضرورة العمل على تطبيق مبادئ إدارة المخاطر في المصارف التجارية الليبية لما لها من دور أساسي في الحد من المخاطر المصرفية، وضرورة توافر أدوات مناسبة للكشف عن المخاطر حال حدوثها كاستخدام خطط معينة وأدوات ومخصصات وبدائل واحتياطيات لتدارك هذه المخاطر والتخفيف من أثارها، والعمل على إيجاد طرق عمل لإدارة المخاطر بما يتلاءم مع متطلبات كفاية رأس المال وفقاً لمتطلبات بازل3.  

الكلمات المفتاحية:  مبادئ إدارة المخاطر المصرفية ، بازل3.

اقتبس هذه المقالة:

إبراهيم الفرجاني، مسعود التاورغي (2021)، واقع إدارة المخاطر في المصارف التجارية وفق اتفاقية بازل 3، مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 8، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 116-131.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

الفرجاني د. إ. م. . ., & التاورغي م. م. . (2021). واقع إدارة المخاطر في المصارف التجارية وفق اتفاقية بازل 3. مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). استرجع في من https://journals.uob.edu.ly/jofer/article/view/846

إصدار

القسم

Articles