واقع الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في التقارير المالية للمصارف التجارية " دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في ليبيا"

المؤلفون

  • د. فاطمة إبراهيم رفيع
  • د. فاطمة مفتاح الفلاح

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofer.vi5.836

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في التقارير المالية للمصارف التجارية في ليبيا، ومعرفة المصارف الرائدة في ذلك، واستخدم أسلوب تحليل المحتوى، وبينت النتائج إن المصارف التجارية في ليبيا تفصح عن المسؤولية الاجتماعية في ثلاث مجالات (العاملين، المساهمات العامة، والعملاء)، إلا إن حجم الإفصاح كان ضعيفاً ومتفاوتاً من مجال لآخر، ومن مصرف لآخر، كما أوضحت النتائج إن مصرف التجارة والتنمية هو الرائد في مجال الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، أوصت الدراسة بضرورة إصدار التشريعات وسن القوانين لإلزام المصارف الليبية بالإفصاح عن أدائها الاجتماعي، بالإضافة إلى توعيتها بأهمية الإفصاح عن الأداء الاجتماعي عن طريق إقامة المؤتمرات والندوات العلمية.

الكلمات الدالة: الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية- التقارير المالية المنشورة- المصارف التجارية في ليبيا.

إقتبس هذه المقالة:

معتز كبلان، المعتز الشيخي (2020)، مدى إمكانية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المستشفيات الخاصة الليبية, مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 3، الاصدار الخامس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 43-62.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-01-01

كيفية الاقتباس

رفيع د. ف. إ. ., & الفلاح د. ف. م. . (2020). واقع الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في التقارير المالية للمصارف التجارية " دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في ليبيا". مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (5). https://doi.org/10.37376/jofer.vi5.836

إصدار

القسم

Articles