بيئة الاستثمار ودورها في جذب وتحفيز الاستثمار في ليبيا (دراسة قياسية)

المؤلفون

  • د. علي سعيد الشريف
  • د. مريم محمد الكوافي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.839

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تحليل وقياس اهم العوامل المؤثرة على تحفيز الاستثمار الخاص بشقية المحلي و الاجنبي في ليبيا. وتم استخدام الأسلوب الكمي من خلال منهج الانحدار الذاتي للابطأت الموزعة ARDL خلال الفترة 1980 – 2010 م، وذلك لقياس أهم محددات الاستثمار الخاص المحلي ومحددات الاستثمار الأجنبي المباشر وقد توصلت النتائج إلي وجود علاقة تكامل مشترك بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة في النموذجين محل دراسة، حيث بينت قيمة F المحسوبة لكل منهم أنها أكبر من الحد الأعلى وذلك باستخدام اختيار ( Bound test). وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين الإنفاق الحكومي والاستثمار الخاص المحلي مما يعني تكاملية العلاقة، وجود علاقة عكسية بين معدل التضخم والاستثمار الخاص المحلي، وهذا ما ينفق مع النظرية الاقتصادية، أما فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر، فبينت النتائج وجود علاقة طردية مع الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك وجود علاقة طردية مع درجة الانفتاح الاقتصادي، كما أن معامل تصحيح الخطأ في كل من النموذجين، كان معنوياً واشارته سالبة. وهذا يعني أن المتغيرات تتجه إلى قيمتها التوازنية في الأجل الطويل، وبينت اختبارات البواقي خلوها من مشكلة الارتباط الذاتي وعدم التجانس وموزعة توزيعاً طبيعياً.

الكلمات المفتاحية: بيئة الاستثمار – الاستثمار الخاص المحلي – الاستثمار الأجنبي المباشر.

اقتبس هذه المقالة:

علي الشريف، مريم الكوافي(2021)، بيئة الاستثمار ودورها في جذب وتحفيز الاستثمار في ليبيا, مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 2، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 27-44.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

الشريف . د. ع. س., & الكوافي د. م. م. . (2021). بيئة الاستثمار ودورها في جذب وتحفيز الاستثمار في ليبيا (دراسة قياسية). مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.839

إصدار

القسم

Articles