النمو الاقتصادي والبطالة في ليبيا-دراسة قياسية في إطار قانون Okun المطور، "علاقة Gordon"

المؤلفون

  • أ. سلوى جمعة عيسى

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.842

الملخص

قامت هذه الدراسة بتحليل وقياس أثر النمو الاقتصادي على معدلات البطالة في الاقتصاد الليبي للفترة من (1980-2012)، وذلك من خلال تقدير علاقة Okun المطورة من قبل Gordon عام 1984م، حيث تم تفكيك السلاسل الزمنية لكل من الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة باستخدام مرشح بريسكوت (HP-Filter)؛ وذلك لتحديد الاتجاه العام لكل من البطالة والناتج المحلي الإجمالي؛ كما استخدمت الدراسة نموذج الانحدار الذاتي لفترات الابطاء الموزعة (The Autoregressive Distributed Lag approach- ARDL) لتحديد التكامل المشترك بين المتغيرين، وكذلك إجراء اختبار السببية بمفهوم (Granger).

وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يمكن تطبيق قانون Gordon في الاقتصاد الليبي، أي أن النمو الاقتصادي لا يساهم في التخفيض من معدلات البطالة، كما أشارت نتائج التقدير إلى عدم وجود علاقة سببية بين المتغيرين في الأجل القصير.

الكلمات المفتاحية: قانون اوكن – قانون قوردن – مرشح بريسكوت – البطالة –الناتج المحلي الاجمالي– الاقتصاد الليبي.

اقتبس هذه المقالة:

سلوى جمعة عيسى(2021)، النمو الاقتصادي والبطالة في ليبيا-دراسة قياسية في إطار قانون Okun المطور، "علاقة Gordon", مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 4، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 62-79.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

عيسى أ. س. ج. . (2021). النمو الاقتصادي والبطالة في ليبيا-دراسة قياسية في إطار قانون Okun المطور، "علاقة Gordon" . مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.842

إصدار

القسم

Articles