حتمية مفهوم الاستدامة في التخطيط للتنمية في الاقتصاد الليبي

المؤلفون

  • د. عائشة عبد السلام العالم
  • خالد مصطفى زوبي

الملخص

       تهدف هذه الورقة إلى تحليل بعض المؤشرات المختلفة للتنمية المستدامة في ليبيا، ومعرفة مدى التقدم المحرز ومدى الإخفاق في تبني مفهوم التنمية المستدامة ومؤشراتها لإعطاء صورة أو إشارة لمدى نجاعة الخطط وما واجهها من عراقيل من اجل بلوغ الاهداف المطلوبة، وتوصلت الورقة إلى أن ليبيا خلال مسيرتها التنموية لم تتبنى مفهوم التنمية المستدامة في استراتيجياتها وخططها إلا بشكل ضئيل، فالنتائج التنموية في ليبيا مازالت دون المستوى  في كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وبسبب الظروف التي تمر بها ليبيا الأن من عدم الاستقرار، إضافة إلى تقلبات اسعار النفط، والذي يعتمد عليه  في تمويل خطط التنمية،  نتوقع  حدوث المزيد من التدهور في اغلب هذه المؤشرات . الأمر الذي يعد ضرورياَ أن تحذو ليبيا حذو الدول الأخرى في تبني المفهوم في أجندتها الوطنية وخططها المستقبلية القادمة.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، التخطيط للتنمية، ابعاد التنمية المستدامة، مؤشرات التنمية المستدامة.

اقتبس هذه المقالة:

عائشة العالم، خالد زوبي(2021)، حتمية مفهوم الاستدامة في التخطيط للتنمية في الاقتصاد الليبي، مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 6، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 95-105.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

العالم د. ع. ع. ا. ., & زوبي خ. م. (2021). حتمية مفهوم الاستدامة في التخطيط للتنمية في الاقتصاد الليبي. مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). استرجع في من https://journals.uob.edu.ly/jofer/article/view/844

إصدار

القسم

Articles