دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم المحاسبي (دراسة ميدانية على طلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي)

المؤلفون

  • أ.عبدالسلام محمد عمر البريكي
  • د.هدى مسعود عبدالحفيظ البدري
  • أ.رحاب مسعود عبدالحفيظ البدري

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.848

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف عن دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم ببعديها (الصعوبات النمائية، والصعوبات الأكاديمية)، كما استهدفت الدراسة التعرف على مدى انتشار هذه الصعوبات بين طلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم استخدام قائمة الاستبانة لجمع البيانات، وبينت النتائج ارتفاع مستوى صعوبات التعلم ببعديها لدى عينة الدراسة، وأتضح من النتائج أيضاً ارتفاع دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم بشقيها، كما دلت الاختبارات الاحصائية عن عدم وجود فروقات ذات دلالة في متوسط اجابات العينة حول دور التعليم الإلكتروني تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير نوع التعليم الثانوي، في حين تبين وجود فروقات ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المعدل العام، وتم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: توعية الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالصعوبات النمائية والأكاديمية لتعزيز استجابتهم لها وتفادي تسربهم خارج الجامعات، واستخدام التعليم الإلكتروني كأداة تعليمية مساعدة للتعليم التقليدي لتحسين مهارات ذوي صعوبات التعلم ومستوى تحصيلهم الأكاديمي، بالإضافة إلى اقتراح مجموعة دراسات مستقبلية.

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم – التعليم المحاسبي – التعليم الإلكتروني.

اقتبس هذه المقالة:

عبدالسلام البريكي، هدى البدري، رحاب البدري (2021)، دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم المحاسبي ، مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 11، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 181-204.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

البريكي أ. م. ع., البدري . د. م. ع., & البدري . . . أ. م. ع. . (2021). دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم المحاسبي (دراسة ميدانية على طلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي). مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.848

إصدار

القسم

Articles