قياس مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية لاستخدام تقنيات التدريس عن بُعد، باستخدام نموذج تقبل التكنولوجيا (TAM)

المؤلفون

  • د. طارق عبدالحفيظ الشريف
  • أ. عبدالحفيظ عبد السلام الفايدي
  • أ. فيصل محمود المغربي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.849

الملخص

      من أهم معايير نجاح استخدام تقنيات التدريس عن بُعد هو رضى مستخدميها وتقبلهم لها؛ وعليه فقياس معدلات الرضى هو ليس لمجرد التعرف على التفاعل الحاصل بين التقنيات المقدمة ومستخدميها، بل للنظر بعمق الى بعض العوامل السلوكية التي تؤثر على مدى تقبل هؤلاء المستخدمين لهذه التقنيات، ووفقاً لمدى تأثير هذه العوامل تحدد المؤسسات المزودة والداعمة لهذه التقنيات مقدار ومعدلات استخدامها وحجم الإنفاق عليها، وهدف هذا البحث الى قياس مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية لاستخدام تقنيات التدريس عن بُعد. ولتحقيق ذلك، تم الاعتماد على مجموعة من العوامل السلوكية كسهولة الاستخدام المُدركة وفائدة الاستخدام المُدركة. هذه العوامل وغيرها، قد ترتبط أيضا بعوامل أخرى خارجية كالدعم الفني والفروقات الفردية بين المستفيدين، ويتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات الليبية. وتم اختيار 330 استبانة من أصل 385 كعينة ممثلة لمجتمع البحث، واشتملت الاستبانة الموزعة على عوامل مختلفة لقياس مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس لتقنيات التدريس عن بُعد. ولاختبار الفرضيات الخاصة بالبحث استخدم برنامج (Smart PLS-SEM). وأكدت نتائج البحث أن الدعم الفني له تأثير مباشر فقط على سهولة الاستخدام المُدركة، وليس له أي تأثير على الفائدة المُدركة ولا على المواقف تجاه التقنية، وأهم ما توصل إليه البحث كنتيجة رئيسية هو أن أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الدراسة رغم إدراكهم لسهولة وفائدة استخدام تقنيات التدريس عن بُعد، إلا أنهم قد يصبحون مترددين في استخدام تلك التقنيات بسبب مجموعة من المعوقات التي تشكل حاجزاً بينهم وبين استخدام تقنيات التدريس عن بُعد.

الكلمات المفتاحية: التدريس عن بُعد؛ نموذج تقبل التكنولوجيا؛ تقنيات التدريس عن بُعد.

اقتبس هذه المقالة:

طارق الشريف، عبدالحفيظ الفايدي، فيصل المغربي (2021)، قياس مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية لاستخدام تقنيات التدريس عن بُعد، باستخدام نموذج تقبل التكنولوجيا (TAM)، مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 12، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 205-226.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

الشريف د. ط. ع. ., الفايدي . أ. ع. ع. ا., & المغربي . أ. ف. م. (2021). قياس مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية لاستخدام تقنيات التدريس عن بُعد، باستخدام نموذج تقبل التكنولوجيا (TAM). مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.849

إصدار

القسم

Articles