معوقات استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا COVID-19 من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بقسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة طبرق

المؤلفون

  • د. خديجة علي معيوف عباس
  • أ. خليل عقوب الصغير عقوب

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.851

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بقسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة طبرق، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان ببناء استمارة استبانة تكونت من (44) فقرة قسمت إلى خمس مجالات وتم التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والممثلة في: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوزن النسبي). وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد معوقات تتعلق (بالإدارة الجامعية، أعضاء هيأة التدريس، البنية التحتية والدعم الفني في قاعات المحاضرات، الطلبة، المقرر الجامعي) تحول دون استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني. وأوصت الدراسة بضرورة توفير بنية تحتية متطورة تساعد في تطبيق التعليم المحاسبي الالكتروني في الجامعات الليبية لضمان جودته وزيادة فاعليته، كما أوصت بتكثيف الدورات التدريبية الخاصة باستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تعقدها إدارة الجامعات الليبية لأعضاء هيأة التدريس لصقل مهاراتهم في هذا المجال، واستخدامها في التعليم الجامعي بصفة عامة والتعليم المحاسبي بصفة خاصة.

الكلمات المفتاحية: المعوقات، التعليم المحاسبي الإلكتروني، جائحة كورونا، قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد.

اقتبس هذه المقالة:

خديجة عباس، خليل عقوب (2021)، معوقات استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا  COVID-19، مجلة البحوث المالية والاقتصادية، مقالة رقم 9، الاصدار السادس ، جامعة بنغازي، قسم المحاسبة, ص 132-158.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-01-02

كيفية الاقتباس

عباس د. خ. ع. م. ., & عقوب . أ. خ. ع. ا. . (2021). معوقات استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا COVID-19 من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بقسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة طبرق. مجلة البحوث المالية والاقتصادية, (6). https://doi.org/10.37376/jofer.vi6.851

إصدار

القسم

Articles