تقويم الأداء الوظيفي لدى مديري ومديرات مدارس التعليم المتوسط بمدينة المرج من وجهة نظر المديرين أنفسهم والموجهين.

المؤلفون

  • محمد شعيب محمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi3.980

الكلمات المفتاحية:

التقويم، الأداء الوظيفي، المدير، الموجهين.

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة الأداء الوظيفي لمديري مدارس التعليم المتوسط بمدينة المرج، من خلال البحث في بعض وظائف الإدارة وهي: التخطيط والتنظيم والتوجيه، وذلك من خلال معرفة آراء المديرين أنفسهم في أدائهم، ومعرفة آراء الموجهين الذين يقومون بزيارة تلك المدارس للقيام بمهام التوجيه للمدرسين والمدرسات والاحتكاك بعمل هؤلاء المديرين .

يتكون مجتمع الدراسة من المديرين الذين يديرون تلك المدارس، وكذلك الموجهين الذين يقومون بالتوجيه في تلك المدارس، ولمحدودية المجتمع المدروس فقد استخدم الباحث طريقة المسح الشامل سواء للمديرين أو للموجهين، وكان عدد المديرين 12 مديراً ومديرة، منهم 7 إناث و5 ذكور، وكان مجتمع الموجهين يتكون من 68 موجهاً منهم 20 إناثا و48 ذكورا.

استخدم الباحث استبيان تم تقسيمه إلى ثلاث وظائف وهى: التخطيط والتنظيم والتوجيه ،ولكل وظيفة 11 فقرة ،ووضعت بدائل للإجابة وهي: (موافق-غيرموافق-لا أدري ) وذلك حسب المقياس الثلاثي.

وقد تم إجراء الصدق والثبات للاستمارة، وتم توزيع الاستمارة على مجتمع المديرين ومجتمع الموجهين، وتم استرجاع 11 استمارة من المديرين وفقدان واحدة، كذلك تم استرجاع 61 استمارة من الموجهين وفقدان 7 استمارات .

قدمت الدراسة النتائج التالية :

- يستخدم مديرو المدارس في التعليم المتوسط وظيفة التخطيط بشكل كبير .

- يستخدم مديرو المدارس في التعليم المتوسط  وظيفة التنظيم بشكل متوسط .

- يستخدم مديرو المدرس في التعليم المتوسط وظيفة التوجيه بشكل أقل .

- التأثير الواضح لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة في الأداء لصالح المؤهل الأعلى والخبرة الأطول.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

محمد م. . (2021). تقويم الأداء الوظيفي لدى مديري ومديرات مدارس التعليم المتوسط بمدينة المرج من وجهة نظر المديرين أنفسهم والموجهين. مجلة المنارة العلمية, (3). https://doi.org/10.37376/asj.vi3.980

إصدار

القسم

Articles