أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • أ. إيمان صالح فليفل

DOI:

https://doi.org/10.37376/1570-000-034-006

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم أساليب المعاملة الوالدية )أسلوب العقاب، أسلوب سحب الحب أسلوب الإرشادي( المستخدمة ومعرفة علاقتها بتقدير الذات )نظرة الطفل الإيجابية لذاته،
نظرة الطفل السلبية لذاته نظرة الآخرين للطفل( لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. كما هدفت إلى التعرف على الفروق لدى عينة الدراسة من ) 022 ( تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة المرج للعام الدراسي ) 0261 0262 ( استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واختيرت بطريقة الطبقية النسبية وشملت أدوات الدراسة مقياس المعاملة الوالدية من إعداد عابد النفيعي ) 6811 ( ومقياس تقدير الذات من إعداد نسرين منصور ) 0221 (. وقد توصلت الباحثة للنتائج التالية:
-6 إن أعلى نسبة كانت ) 12 %( للأسلوب العقابي عند الأم بينما كان عند الأب ) 35 %( وكان
أسلوب سحب الحب عند الأم ) 02 ( وعند الأب ) 22 %( بينما الأسلوب الارشادي كانت نسبة
.) المتوسط متقاربة بين الأب والأم عند الأم ) 53 %( وعند الأب ) 52
-0 وجود علاقة ارتباطية بين الأسلوب العقابي )بصورتيه الأب والأم( وتقدير الذات ، كما تبين أن
الأسلوب الإرشادي غير دال إحصائيا وهذا ما يوضح ضعف العلاقة بين الأسلوب الإرشادي
)التوجيهي( بصورتيه )الأب والأم( وتقدير الذات وكذلك تبين بأن هناك علاقة بين أسلوب سحب
الحب وتقدير الذات.
-5 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب العقابي وبين متوسطي الذكور والاناث عند الأم
بينما عند الأب لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الذكور والإناث.
-0 وجود علاقة دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في تقدير الذات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
المجلة الليبية العالمية

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

فليفل أ. إ. . (2022). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة الليبية العالمية, (34). https://doi.org/10.37376/1570-000-034-006

إصدار

القسم

Articles