أنموذج مقترح لتقييم أعضاء هيأة التدريس في مؤسسات التعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة والاعتماد
DOI:
https://doi.org/10.37376/1570-000-014-009الكلمات المفتاحية:
أعضاء هٌأج التدرٌس، مؤسساخ التعلٌم الجامعً، معاٌٌر الجودج واالعتمادالملخص
تعتبر دراسة التقييم الذاتي للمؤسســـة الخطوة الأولى والأهم في مراحل تطوير مؤسسات التعليم العالي، فإن تمت هذه العملية بصورة سلـــيمة وشاملة لجميع جوانــب الأداء، استطاعت المؤسسة الوقوف على نقاط القوة والضعف الصحيحة ؛ فنقاط القوة تحتاج إلى دعمها والحفاظ عليها، ونقاط الضعف تحتاج إلى خطط إجرائية لتحسين الأداء في المؤسسة. وهذا المقترح يقدم أسلوبا لتقييم جانبا هاما من جوانب الأداء للعملية التعليمية؛ وهو عضو هيأة التدريس بمؤسسات التعليم العالي، فلا شك في ان تحسين وتطوير أداء هيأة التدريس يعتبر عنصرا هاما في تقدم الأداء العلمي والأكاديمي بالجامعة.
وأشتمل هذا المقترح على ستة معايير لأداء عضو هيأة التدريس، هي:
كفاءة البرامج التعليمية والمقررات الدراسية.
التخطيط لعملية التعلم.
تنفيذ عملية التعلم.
أساليب تقويم الطلاب.
الالتزام بأخلاق المهنة.
التنمية المهنية المستدامة وخدمة المجتمع.
فبهذا المقترح يستطيع عضو هياة التدريس أن يقيم نفسه، أو يقيمه فريق الجودة، أو فريق المراجعين بالجامعة.
التنزيلات
![أنموذج مقترح لتقييم أعضاء هيأة التدريس في مؤسسات التعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة والاعتماد](https://journals.uob.edu.ly/public/journals/8/article_1373_cover_en_US.png)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 المجلة الليبية العالمية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.