السلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات التربية بجامعة بنغازي

المؤلفون

  • فاطمة سعد
  • نجاة عبدالقادر
  • صالح عبدالسلام

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1452

الكلمات المفتاحية:

السُلوك القيادي التحويلي – القيادة التحويلية – رؤساء الأقسام – كليات التربية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى السُلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية التابعة لجامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة في (النوع، والمؤهل العلمي، والدرجة العلمية، والتخصص).

وتكون مجتمع الدراسة من(151) عضو هيئة التدريس بكليات التربية التابعة لجامعة بنغازي والواقعة في مدينة (بنغازي وقيمينس والمرج)، ولجمع بيانات الدراسة اُستخدم استبيان القيادة متعدد العوامل (MLQ)، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و الاختبار التائي وتحليل التباين الأحادي. 

وأظهرت نتائج الدراسة في نتائجها انخفاض مستوى ممارسة السلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية التابعة لجامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في ممارسة السلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام تعزى لمتغيرات الدراسة والمتمثلة في (النوع، والمؤهل العلمي، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة، والتخصص)، وفي ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

سعد ف., عبدالقادر ن., & عبدالسلام ص. (2022). السلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات التربية بجامعة بنغازي. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1452

إصدار

القسم

Articles