الممارسات الأفضل لإدارة الموارد البشرية وأثرها على الإبداع دراسة ميدانية في المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غرب سورية

المؤلفون

  • عبدالناصر الجاسم
  • حسين المهباش

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1453

الكلمات المفتاحية:

الإبداع، المنظمات الإنسانية، تقييم، الموارد البشرية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية والمتمثلة ب (الاستقطاب, والاختيار والتعيين، وتقييم الأداء، والتعويض، وتنمية الموظفين) في الإبداع والمتمثل ب(الإبداع الإداري، والإبداع في الخدمة ) في المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غرب سورية، وتمثل مجتمع الدراسة من 20 منظم حيث تم تطوير استمارة استبيان  لجمع البيانات اللازمة ،وتم استخدام برنامج التحليل  الاحصائي (spss) لاختيار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها .

 من أهم نتائج الدراسة أن ممارسة إدارة الموارد البشرية المتمثلة في (تنمية الموظفين، والتعويضات ) تلعب دوراً كبيراً وهي من الممارسات الأفضل في تحقيق الإبداع في هذه المنظمات، بينما ممارسة إدارة الموارد البشرية المتمثلة بالاستقطاب والاختيار والتعيين وتقييم الأداء) ليس لها دور كبير في تحقيق الإبداع في هذه المنظمات.

 أهم توصيات الدراسة ضرورة إتباع أساليب تتسم بالشفافية والموضوعية، في ممارسات الاختيار والتعيين ، و ضرورة العمل على استقطاب ذوي الكفاءة والخبرة وباستخدام وسائل فاعلة سواءّ ، وضرورة تأهيل وتدريب المرأة لتصبح عنصراً أكثر فاعلية في المنظمات الإنسانية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

الجاسم ع., & المهباش ح. (2022). الممارسات الأفضل لإدارة الموارد البشرية وأثرها على الإبداع دراسة ميدانية في المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غرب سورية. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1453

إصدار

القسم

Articles