تأثير استخدام التدريب المتباين على بعض المتغيرات البيولوجية والقدرات البدنية الخاصة للاعبي كرة السلة

المؤلفون

  • خالد عمر

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1462

الكلمات المفتاحية:

المتغيرات البيولوجية - المتغيرات البيوكيميائية – كرة السلة

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التدريب المتباين على بعض المتغيرات البيولوجية والقدرات البدنية الخاصة للاعبي كرة السلة بنادي كلية سان مارك. ونظرا لطبيعة البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالقياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الواحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث و اشتملت عينة البحث على 15 لاعبا من لاعبي كرة السلة بنادي سان مارك.

وتم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح والموجه للتدريب المتباين وأثره على بعض المتغيرات البيولوجية والقدرات البدنية الخاصة للاعبي كرة السلة بنادي كلية سان مارك وذلك خلال الفترة من 15/8/2014 وحتى 15/10/2014 واشتمل البرنامج التدريبي على 24 وحدة تدريبية بواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع لمدة 8 أسابيع.

وتوصل الباحثان إلى تصميم برنامج تدريبي مقنن وتم تطبيقه على عينة البحث حيث أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تحسن في القياس البعدي لجميع المتغيرات البيولوجية والقدرات البدنية الخاصة  للاعبي كرة السلة بنادي كلية سان مارك .

كما أوصى الباحثان بالاستفادة من النتائج الخاصة في القياسات البييولوجية والمتمثلة في المتغيرات البيوكيميائية وخلايا الدم الصلبة وأيضا القدرات البدنية الخاصة للاعبي كرة السلة من خلال توظيف تلك النتائج في تقنين الأحمال والبرامج التدريبية والاستفادة أيضاً من نتائج القياسات البيولوجية (المتغيرات البيوكيميائية وخلايا الدم الصلبة) للاعبي كرة السلة من خلال تدريب اللاعبين على أسس علمية مقننه وموجهه في التدريب المتباين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عمر خ. (2022). تأثير استخدام التدريب المتباين على بعض المتغيرات البيولوجية والقدرات البدنية الخاصة للاعبي كرة السلة. المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1462

إصدار

القسم

Articles