آليات تعليم القيم الاجتماعية لدى معلمة رياض الأطفال "دراسة استقرائية استنباطية"

المؤلفون

  • فتوح محمود

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1464

الكلمات المفتاحية:

القيم الإجتماعية - التكافل الاجتماعي - رياض الأطفال

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية استقراء طرق تعليم القيم التربوية، ومن ثم استنباط آليتين لتعليم القيم الإجتماعية من خلال معلمة رياض الأطفال، وتم السير فى الدراسة وفق التكامل المنهجى الفلسفى التحليلى الذى يقتضى تحديد المعارف السابقة، وانتقادها في ضوء المشكلة المطروحة، وهو يستهدف الوصول إلى عناصر الموقف المركب الجديد، وتوصلت الدراسة لاستنباط آليتين فاعلتين لتعليم القيم الاجتماعية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة تتبعهما معلمة رياض الأطفال وهما آلية التهيئة " بمعنى التخلص من الحرمان العاطفى" أى تفريغ ذهن الأطفال من القيم السلبية التى اكتسبوها خلال المعاملة الوالدية السيئة فى المنزل، ثم تتبع المعلمة الآلية المضادة وهى تعليم القيم الاجتماعية كبر الوالدين والتكافل الاجتماعي والإحسان للجيران، بعملية تقليد الأطفال الإيجابي لمعلمتهم ولوالديهم في الروضة والمنزل شرط اقترانهما يبعضهما البعض.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

محمود ف. (2022). آليات تعليم القيم الاجتماعية لدى معلمة رياض الأطفال "دراسة استقرائية استنباطية". المجلة الليبية العالمية, (49). https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1464

إصدار

القسم

Articles