آليات تعليم القيم الاجتماعية لدى معلمة رياض الأطفال "دراسة استقرائية استنباطية"
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi49.1464الكلمات المفتاحية:
القيم الإجتماعية - التكافل الاجتماعي - رياض الأطفالالملخص
استهدفت الدراسة الحالية استقراء طرق تعليم القيم التربوية، ومن ثم استنباط آليتين لتعليم القيم الإجتماعية من خلال معلمة رياض الأطفال، وتم السير فى الدراسة وفق التكامل المنهجى الفلسفى التحليلى الذى يقتضى تحديد المعارف السابقة، وانتقادها في ضوء المشكلة المطروحة، وهو يستهدف الوصول إلى عناصر الموقف المركب الجديد، وتوصلت الدراسة لاستنباط آليتين فاعلتين لتعليم القيم الاجتماعية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة تتبعهما معلمة رياض الأطفال وهما آلية التهيئة " بمعنى التخلص من الحرمان العاطفى" أى تفريغ ذهن الأطفال من القيم السلبية التى اكتسبوها خلال المعاملة الوالدية السيئة فى المنزل، ثم تتبع المعلمة الآلية المضادة وهى تعليم القيم الاجتماعية كبر الوالدين والتكافل الاجتماعي والإحسان للجيران، بعملية تقليد الأطفال الإيجابي لمعلمتهم ولوالديهم في الروضة والمنزل شرط اقترانهما يبعضهما البعض.