المشكلات الاكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة عمر المختار وجامعة محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء

المؤلفون

  • زينب عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1754

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الأكاديمية - الخصائص السيكومترية - مدينة البيضاء

الملخص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز المشكلات الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة عمر المختار وجامعة محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء وتوضيح أثر كلا من الجنس والجامعة في ظهور هذه المشكلات، وقد بلغ عدد أفراد العينة(105) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا، وقد استخدمت الباحثة مقياس للمعوقات الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا من إعداد الباحثة ويتكون من (20) فقرة وقامت الباحثة بحساب الخصائص السيكومترية للمقياس لتأكد من صحة المقياس، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  1. يوجد اختلافات في المشكلات الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا من حيث ترتيبها حيث وجد أن أعلى مشكلة هي ليس لدى طلبة الدراسات العليا وقت كافٍ للاستمتاع بالهوايات والأنشطة الاجتماعية ، وأقل مشكلة هي اعتراض بعض أعضاء هيئة التدريس عن تقديم المساعدة للطلبة.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا باختلاف الجنس (ذكور /إناث).

3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  في المشكلات الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا باختلاف الجامعة (عمر المختار /محمد بن علي السنوسي).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

عبدالله ز. (2022). المشكلات الاكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة عمر المختار وجامعة محمد بن علي السنوسي في مدينة البيضاء. المجلة الليبية العالمية, (51). https://doi.org/10.37376/glj.vi51.1754

إصدار

القسم

Articles