ما مدى إلمام عمداء الكليات ومدراء المكاتب بمفهوم التخطيط الاستراتيجي ( دراسة ميدانية على عمداء الكليات ومدراء المكاتب بجامعة طبرق )

المؤلفون

  • احمد علي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi56.2266

الكلمات المفتاحية:

عمداء الكليات - مدراء المكاتب - التخطيط الاستراتيجي - جامعة طبرق

الملخص

إن التغيرات  المتسارعة  في البيئة  المحيطة  وازدياد تعقدها , وظهور العديد  من التحديات  التي تواجه المؤسسة التعليمية, كل ذلك زاد من أهمية التخطيط الاستراتيجي للتنبؤ بالظروف المستقبلية  والاستعداد  لمواجهة أي  تحديات  تعترض طريق هذا المؤسسات , وهذا زاد من أهمية  اختيار المدراء  ذوي  الكفاءات والمهارات العالية  ذات الطابع  الاستراتيجي  لتحقيق النجاح. وأجريت الدراسة على عمداء الكليات  ومدراء المكاتب بجامعة طبرق.  لمعرفة  ما مدى إلمام  عمداء ومدراء المكاتب في الإدارات العليا والوسطى لمفهوم التخطيط الاستراتيجي ومعرفة  أهمية  تطبيق التخطيط  الاستراتيجي . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتماد أداة الاستبيان كأداة رئيسة في جمع البيانات من عينة الدراسة ولتحليل البيانات تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الواردة ببرنامج الحزم الإحصائية (spss) من أهمها:المتوسط الحسابي والانحراف المعياري برنامج الحزمة  الإحصائية (spss)  وأظهرت النتائج أن غالبية أفراد مجتمع الدراسة ليس لديهم إلمام بمفهوم التخطيط الاستراتيجي. ومن المعوقات التي تحول دون تطبيق التخطيط الاستراتيجي ندرة الكفاءات والخبرات القيادية المتخصصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
ما مدى إلمام عمداء الكليات ومدراء المكاتب بمفهوم التخطيط الاستراتيجي  ( دراسة ميدانية على عمداء الكليات ومدراء المكاتب بجامعة طبرق )

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

علي ا. (2022). ما مدى إلمام عمداء الكليات ومدراء المكاتب بمفهوم التخطيط الاستراتيجي ( دراسة ميدانية على عمداء الكليات ومدراء المكاتب بجامعة طبرق ). المجلة الليبية العالمية, (56). https://doi.org/10.37376/glj.vi56.2266

إصدار

القسم

Articles