أثر العناصر المناخية في زراعة المحاصيل الحقلية ( القمح والشعير) في منطقة المرج شمال شرق ليبيا

المؤلفون

  • فضل الله محمود
  • عثمان الناجي
  • رمزي الجارح
  • كريمة احمد
  • صبرية حمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2481

الكلمات المفتاحية:

المناخ، زراعة القمح والشعير

الملخص

    تعد الزراعة من أهم الأنشطة الاقتصادية وأكثرها تأثراً بالعناصر المناخية، لذا يعد المُناخ من أهم العوامل الطبيعية التي تؤثر على النشاط الزراعي، كما يعد من أكبر العوامل الطبيعية تأثيراً في تحديد أنواع المحاصيل الزراعية، حيث يحدد المناطق التي يمكن زراعتها بمحاصيل معينة.

   يمثل محصول القمح المصدر الأساسي لتغذية الانسان منذ أن عرف الزراعة ومارسها، ويحتل المرتبة الثانية بعد الارز في اهميته الغذائية في اماكن متعددة من العالم. ويأتي محصول الشعير المرتبة الثالثة عالميا من حيث الأهمية الاقتصادية بعد الأرز. وبالنظر إلى أهمية المحاصيل الحقلية(القمح والشعير)بمنطقة المرج بشكل خاص وعلى المستوى ليبيا بشكل عام، فقد تناولت هذه الدراسة أهم العناصر المناخية المؤثرة في زراعة المحاصيل الحقلية، حيث خصص المبحث الأول لدراسة الخصائص الطبيعية المؤثرة بشكل عام على كميات الانتاج والمساحة المزروعة، وتخصص المبحث الثاني في دراسة أثر المناخ في زراعة المحاصيل الحقلية ، وجاء المبحث الثالث ليلقي الضوء على التوزيع الجغرافي لإنتاج محصولي القمح والشعير. وانتهت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات  منها تأثر انتاج محصولي القمح والشعير بالعوامل الطبيعية خاصة عناصر المناخ .كما اعتمدت الدراسة على المنهج النفعي أو التطبيقي، والمنهج الأصولي المنهج الإقليمي والمنهج المحصولي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
أثر العناصر المناخية في زراعة المحاصيل الحقلية ( القمح والشعير) في منطقة المرج شمال شرق ليبيا

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

محمود ف. ا., الناجي ع., الجارح ر., احمد ك., & حمد ص. (2022). أثر العناصر المناخية في زراعة المحاصيل الحقلية ( القمح والشعير) في منطقة المرج شمال شرق ليبيا. المجلة الليبية العالمية, (57). https://doi.org/10.37376/glj.vi57.2481

إصدار

القسم

Articles