اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى العناصر الطبية والطبية المساعدة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19-COVID)

المؤلفون

  • أ. حُسن محمد عبد الله الشريف
  • إيمان صالح مفتاح فليفل

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4572

الكلمات المفتاحية:

اضطراب ضغط ما بعد الصدمة، العناصر الطبية والطبية المساعدة، جائحة كورونا

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوي اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدي عينة الدراسة، ومعرفة الفروق في اضطراب ضغط ما بعد الصدمة بين العناصر الطبية والطبية المساعدة. وكذلك معرفة الفروق في اضطراب ضغط ما بعد الصدمة تعزى لمتغير المهنة وسنوات الخبرة. شملت عينة الدراسة على (54) من العناصر الطبية والطبية المساعدة العاملين بمستشفى الهواري لمدينة بنغازي . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واختيرت بطريقة العينة العشوائية البسيطة و تم تطبيق مقياس (دافيدسون - 1987) لاضطراب ضغط ما بعد الصدمة وقد أظهرت النتائج الآتي:

  • وجود فروق بين المتوسط النظري للمقياس ومتوسط العينة لصالح متوسط العينة وهذا يدل على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي معنوي ( 0.005 ) وهذا ما يوضح أن استجابات أفراد العينة يوجد لديهم مستوى عالي من اضطراب ما بعد الصدمة .
  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات العينة للعناصر الطبية والطبية المساعدة لإن مستوي الدلالة بلغ (0.167) وهو مستوي غير دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.005)
  • عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات سنوات الخبرة لإن مستوى الدلالة بلغ (0.505) وهو مستوي دلالة غير دال احصائيا .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

كيفية الاقتباس

الشريف أ. ح. م. ع. ا. ., & فليفل إ. ص. م. . (2024). اضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى العناصر الطبية والطبية المساعدة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19-COVID). المجلة الليبية العالمية, (70). https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4572

إصدار

القسم

Articles