طبيعة العلاقات الأسرية بين انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار ( دراسة ميدانية على عينة من ارباب الاسرة بمدينة مصراتة )

المؤلفون

  • د. مفتاح علي بالحاج الشويهدي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4600

الكلمات المفتاحية:

حماية المستهلك، مصراتة، ارتفاع السعار، القدرة الشرائية

الملخص

يتمحور الموضوع حول دراسة طبيعة العلاقات الأسرية في ظل المتغيرات المترتبة على ارتفاع الأسعار المفاجئ وضعف القدرة الشرائية نتيجة انخفاض الدخل لتوفير المتطلبات الأسرية في ظل الظروف التي يمر بالمجتمع الليبي، حيث أصبح رب الأسرة يواجه عبئا كبيرا، فرض وضع اقتصادي جديد فاق مردوده الاقتصادي وقدرته على إيفائه بمتطلبات أسرته مما يضطر لجوئه إلى زيادة ساعات العمل والبحث عن مصدر آخر للدخل . فالورق تسعى الكشف العلاقات الارتباطية بين متغيرات انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار وما ينعكس عن طبيعة العلاقة الأسرية التكيف معه.

     ولتقديم رؤية نظرية، عن تأصيل التضخم بأنه عملية تزايد مستمرة وملموسة في المستوى العام للأسعار والخدمات. وما يشكله من حالات عدم التوازن في البنيان الاقتصادي. ومعرفة المتغيرات الأكثر تأثيرا .

     واتجه التركيز نحو وصف انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار وانعكاسه على طبيعة العلاقات الاسرية  متخذا من أرباب الأسر القاطنة ببعض محلات مدينة مصراتة نموذجا باستخدام المسح الاجتماعي بالعينة. على العاملين بالقطاع الحكومي، وباستمارة المقابلة المقننة بالاتصال الشخصي ومن اهم النتائج :

- وصف (خصائص العينة) . أن أغلب مفردات العينة في الفئة العمرية من (31- 40) سنة. أن وأغلبهم تعليم جامعي، ومدة فترة الزواج تقع (10سنوات- فما فوق). ينتمون إلى أسر نووية كبيرة الحجم، بخلفية حضرية متشابهة بمستويات اقتصادية متوسطة  و منخفضة  ويعيشون في ظروف سكنية ملائمة .

- تشير النتائج على مقياس  التدرج الخماسي لدرجات طبيعة العلاقات الأسرية. إلى عدم وجود علاقة بين انخفاض الدخل وارتفاع الاسعار نحو طبيعة العلاقات الأسرية. على المقياس . فالرغم من جشع التجار وغياب الجهات الضبطية والرقابية لحماية المستهلك، وارتفاع الأسعار، وما تشكله المناسبات الاجتماعية من عبء على الدخل، أبقى طبيعة علاقات أسرية مترابطة وقوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

كيفية الاقتباس

الشويهدي د. م. ع. ب. . (2024). طبيعة العلاقات الأسرية بين انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار ( دراسة ميدانية على عينة من ارباب الاسرة بمدينة مصراتة ). المجلة الليبية العالمية, (70). https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4600

إصدار

القسم

Articles