دور المدارس الثانوية بمدينة المرج في تنمية وعي طلابها بالأزمات والكوارث من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi70.4607الكلمات المفتاحية:
المدارس الثانوية، المتغيرات الديموغرافية، الأزمات، الكوارثالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدارس الثانوية بمدينة المرج في تنمية وعي طلابها بالأزمات والكوارث من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ( النوع ، التخصص، المؤهل العلمي) ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها ، تكونت العينة من (150) من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية منهم (68) معلم ،و(82) معلمة وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة ، تم تطبيق الدراسة باستخدام إستبانة تم تطويرها اعتماداً على الأدب النظري والدراسات السابقة ، وقد أجري الباحث معاملات الثبات على مجالاتها باستخدام معامل ( ألفا كرونباخ ) للثبات وأجري الصدق باستخدام صدق المحكمين والصدق الذاتي ، أسفرت النتائج على أن درجة الوعي لدى طلاب المدارس الثانوية بالأزمات والكوارث كانت متوسطة,وذلك في جميع مجالات الدراسة ، كما وأشارت النتائج يحسب المتغيرات الديموغرافية أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير النوع أو التخصص أو المؤهل العلمي ، أوصي الباحث بضرورة وجود مقرر دراسي يختص بالأزمات والكوارث يتم تطبيقه في المرحلة الثانوية أو استحداث وحدة دراسية ضمن المقررات الحالية لتعزيز وعي طلاب هذه المرحلة للأزمات والكوارث لتحقيق الفاعلية في التعامل معها .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الليبية العالمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.