علاقة ضغط العمل بالقيادة التربوية لدى مديرات المدارس في لواء قصبة اربد
DOI:
https://doi.org/10.37376/1570-000-012-004الكلمات المفتاحية:
ضغط العمل، القيادة التربوية.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة ما بين ضغط العمل بالقيادة التربوية لدى مديرات المدارس في لواء قصبة اربد في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تكونت عينة الدراسة من (96) مديرة من مديرات المدارس في اللواء، حيث قام الباحثان بتبني مقياس ضغط العمل من إعداد یارکندي، 2001) ومقياس اختبار القيادة التربوية من إعداد (مرسي، 1998)، وقد توصلت الدراسة بعد المعالجة الإحصائية إلى مجموعة من النتائج وهي أن (36.5%) من أفراد العينة يعانون من ضغوط العمل، كما بينت النتائج أن (79%) من أفراد العينة تعاني من عدم قدرتهن على استخدام جوانب القيادة التربوية , بالإضافة إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ضغوط العمل والقيادة التربوية, كما اطهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات ضغوط العمل والقيادة التربوية وفقا للمتغيرات الموضوعة وهي : المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، والمرحلة التعليمية .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 المجلة الليبية العالمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.