استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفيا وعلاقتها بأبعاد اضطراب الشخصية السيكوباثية لدى عينة من طلاب كلية الآداب والعلوم المرج

المؤلفون

  • إبراهيم محمد عبيد الله جمعة العماري جامعة بنغازي
  • آدم بلقاسم فرج عبد العظيم جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi67.5909

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات، تنظيم الانفعال، الشخصية السيكوباثية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفيا وأبعاد اضطراب الشخصية السيكوباثية ، والكشف عن ترتيبها وفقا للنوع والتخصص على عينة قوامها 106 طالب وطالبة بكلية الآداب والعلوم المرج ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية النسبية البسيطة ، حيث أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة بين استراتيجية لوم الآخرين والدرجة الكلية لاضطراب الشخصية السيكوباثية ، ووجود علاقة سلبية دالة بين استراتيجية لوم الذات واضطراب الشخصية السيكوباثية ، ووجود علاقة إيجابية دالة على الدرجة الكلية لاستراتيجيات تنظيم الانفعال السلبية مع الدرجة الكلية لاضطراب الشخصية السيكوباثية ، ولا توجد علاقة بين الاستراتيجيات الإيجابية لتنظيم الانفعال واضطراب الشخصية السيكوباثية؛ كما أظهرت النتائج ترتيب استراتيجيات تنظيم الانفعال لدى الذكور (وضع الأمور في نصابها – لوم الآخرين – التصور الكارثي – إعادة التقييم – إعادة التركيز الإيجابي– الاجترار – التركيز على التخطيط – لوم الذات – التقبل )، ولدى الإناث ( لوم الآخرين – إعادة التقييم – الاجترار – وضع الأمور في نصابها – إعادة التركيز الإيجابي – لوم الذات – التركيز على التخطيط – التقبل – التصور الكارثي ) ، ولتخصص الآداب (لوم الآخرين – التصور الكارثي – وضع الأمور في نصابها – الاجترار – إعادة التقييم – إعادة التركيز – لوم الذات – التركيز على التخطيط – التقبل ) وللعلمي ( التصور الكارثي – إعادة التقييم – وضع الأمور في نصابها – لوم الآخرين – الاجترار – إعادة التركيز – التركيز على التخطيط - لوم الذات – التقبل)، وجاء ترتيب أبعاد اضطراب الشخصية السيكوباثية على النحو التالي : (البحث عن الإحساس – عدم الإحساس بالمسؤولية – الاندفاع – العظمة – غياب الشعور بالندم – الروح المخادعة – اللامبالاة – التلاعب – انعدام المسؤولية ) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم محمد عبيد الله جمعة العماري ، جامعة بنغازي

محاضر بقسم علم النفس – كلية الآداب والعلوم المرج

آدم بلقاسم فرج عبد العظيم ، جامعة بنغازي

محاضر بقسم علم النفس – كلية الآداب والعلوم المرج

المراجع

.1 البراهمة ، نسرين خالد . ) 2017 ( "التنظيم الانفعالي وعلاقته بقلق الاختبار لدى طلبة جامعة اليرموك" ، رسالة

ماجستير منشورة ، كلية التربية ، جامعة اليرموك ، ص 16 .

.2 جاب الله ، منال عبد الخالق . ) 2015 ( "سيكولوجية الذكاء الانفعالي" ، دار العلم واإييمان : دمشق .

.3 حسن ، عبد المنعم أحمد . ) 2012 ( ، "الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب المواجهة لدى طلاب كلية التربية تيجي" ،

ليبيا ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، ع 32 .

.4 ربيع ، محمد شحاته . ) 2012 ( "قياس الشخصية" ، ط 8 ، الأردن : دار المس يرة للنشر والتوزيع .

.5 رزق ، أمينة ، المحمود ، محمد .) 2017 ( "السلوك العدواني وعلاقته بالقدرة على تنظيم الانفعال لدى عينة من طلبة

جامعة دمشق" ، رسالة ماجستير منشورة ، مجلة جامعة البعث 39 ( 21 ( ، كلية التربية ، جامعة دمشق ص ص

- 44 .

.6 سلوم ، هناء عباس . ) 2015 ( "استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقته بحل المشكلات ، دراسة مقارنة على عينة من

طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق" ، ماجستير ، قسم اإيرشاد النفسي ، كلية التربية ، جامعة

دمشق : سوريا .

.7 صالح ، قاسم حسن . ) 2008 ( " الأمراض النفسية والانحرافات السلوكية أسبابها وطرق علاجها" ، ط 1 ، دار دجلة :

عمان.

.8 الطرشاوي ، خليل عبد الرحمن . ) 2002 ( "أزمة الهوية لدى الأحداث الجانحين مقارنة بالأسوياء في محافظات غزة في

ضوء بعض المتغيرات" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة اإيسلامية : غزة .

.9 الطنطاوي ، حازم شوقي . ) 2008 ( . "الذكاء الانفعالي" ، رسالة ماجستير منشورة ، قسم الصحة النفسية ، كلية

التربية .

.10 ظافر ، أسمية معن . ) 2015 ( " دور المخطوطات الاستعراضية غير التكيفية المبكرة توسيط في اضطرابات الشخصية

وسمات الشخصية السوية لدى العاملين في المؤسسات التعليمية" ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة دمشق :

سوريا.

.11 عفانة ، محمد جاسر زكي . ) 2018 ( "التنظيم الانفعالي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية" ،

رسالة ماجستير منشورة ، الجامعة اإيسلامية غزة ، ص 18 .

.12 غانم ، محمد حسن ، القليوبي ، خالد محمد . ) 2012 ( "علم نفس الشخصية" ، ط 2 ، دار خوارزم للنشر .

.13 قايد ، عادل . ) 2009 ( "علاقة اإيدمان ببعض سمات الشخصية السيكوباثية ، دراسة عيادية اجتماعية" .

.14 ماري ، ماتموران ، ريتشارد هواردة . ) 2012 ( "الشخصية واضطراباتها والعنف" ، ترجمة عبد المقصود كريم ، ع

، ط 1 ، ص ص 23 – 24 ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية : القاهرة .

.15 محمد ، صلاح الدين عراقي . ) 2014 ( " الحساسية للقلق وعلاقتها بتنظيم الانفعال وأعراض القلق لدى طلاب

الجامعة ، ماجستير منشورة، جامعة بنها : القاهرة .

.16 محمد ، محمود مندوة . ) 2004 ( " ديناميات السلوك العدواني والانحراف السيكوباثي لدى الأحداث الجانحين " ، مجلة

كلية التربية المنصورة ، ع 56 ، ص 46 .

.17 محمد عودة وآخرون . ) 1994 ( " الصحة النفسية في ضوء علم النفس" ، ط 3 ، دار القلم : الكويت .

.18 مرزوق ، رانيا شعبان . ) 2012 ( " فاعلية الضبط الذاتي في علاج قصور التنظيم الانفعالي واساليب مواجهة الضغوط

الحياتية لدى طلبة الجامعة " ماجستير ، قسم الصحة النفسية ،كلية التربية ، جامعة الفيوم .

.19 مهيوب ، يوسف .) 2014 ( "الاضطرابات السيكوباثية واإيجرام" ، جامعة القدس للأبحاث والدراسات، 38 ( 1( ،

ص ص 53 – 54 .

.20 الموسى ، نضال . ) 2011 ( "الاس تراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلبة الجامعات الأردنية" ، عمادة اللغات

فرع الأردن : الأردن.

Aldao, Amolia. Hoeksem, susan Nolen. (2010). a specificity of cognitive emotion regulation strategies. A than diagnostic examination. Behavior Research and Therapy 48 ،

PP. 974-983.

Babkirk, S., Rios, V., Dennis, I. (2015). The late positive potential predicts Regulation strategy use in school-aged children concurrently and Two years later. Developmental Science, 18(5), 832-841.

Berking. M., and Wupperman, P. (2012). Emotion regulation and mental health recent findings, current Challenges, and future directions. Current opinion in Psychiatry 25(2), P. 128 .

Carpenter et, al, J. (2006): predictors of Experienced Coercion among Mental Health Service Recipients. state university of New York at Albany.

Ciarrochi, &; Heaven, P. C. L.; Davies, F. (2007). The impact of hope self esteem, and attribution AL style on adolescents' school grades and emotional well-being :A longitudinal study. Journal of Research in Personality, 41 (6), Pp. 1161–1178.

Cojocariu, v., and Nechita 7. (2011). on programmer for stimulating the elementary pupils emotional Intelligence through the educational process. Teachers for the knowledge society, 11.261-265

Cole, P. M. (2014). Moving ahead in the study of the development of emotion regulation, international Journal of Behavioral Development ، 38 . P. 204 .

Dan. Glauser, E.S., and Gross, J. J. (2013). Emotion regulation and emotion coherence Evidence for strategy specific effects. Emotion .

Dillon, D. G., and Label, K.S. (2005). startle modulation during conscious emotion regulation is arousal .dependent. Behavioral neuroscience 119 (4).

Elliott. R., Watson. J.C., Goldman, R. W., and Greenberg l.s ، ) 2003 .) Learning emotion focus therapy: The process-experiential approach to change. washington DC: American psychological Association .

Garnefski, N., van Den kommer T., Kraarj, v., Trends, J., Legerstee ، J., and stain, E. (2002). The relationship between cognitive emotional Problems: comparison between a clinical and a non-clinical sample. European Journal of Personality, 16 (5), 403-420

Garnefski, N., Khaniz, V. (2006). Relationships between cognitive emotion regulation straten strategies and depressive symptoms: A comparative study of five specific samples. Id Journal of Personality and Individual Differences 40: 1669 - 1659 .

Gratz, K.J., Roemer, L. (2004). Multidimensional assessment of emotion regulation and dysregulation : Development, factor strucure, and initial validation of the difficulties in emotion regulation scalp scale. Journal of psychopath- -ology and behavioral assessment, 26(1). 41-54 .

Gratz, K.L., Rosenthal, M.Z., Tull, M. I., Lejuez, C.W .؛ and Gunderson, I G. (2006). An experimental investigation of emotion deregulation in borderline Personality disorder. Journal of Abnormal Psychology . 115, 850-855

Gross, J. J. (1998). The emerging field of emotion regulation :An integrative review of General Psychology: In Session, 2(3), 275.

Gross J. J (2002). Emotion regulation: Affective ، Cognitive, and social Consequences Psychophysiology 39(3) P.9

Gross, J. J. and John, op. (2003). Individual differences In two emotion regulation processes: Implications for affect, relationships, and well-being Journal of Personality and social Psychology, 85 (2), 348-362.

Gross, J. J., Richards, J.M., and John, 0. P. (2006). Emotion regulation in everyday Life Emotion regulation in couples and & families". pathways to dysfunction and health Indicators Research .

Hu, J., Zhang, D., Wang, J., Mistry, R., Ran, G., and Wang .x ( . 2014 .) Relation between emotion regulation and mental health: a meta-analysis Review. Psychological

reports, 114 (2), 341-362

Koole, S. (2009). The psychology of emotion regulation :An integrative review. Cognition and Emotion, 3(1), 41

Lopes, et al. (2005). Emotion Regulation Abilities and the quality of social Interaction. The American Psychological Association. 5(1)PP:113–118.

Meloy, I. R. (2007): Antisocial personality Disorder. In G. Gab bard )Ed.), Gab bard's Treatments of psychiatric Disorder's.

Perrone et, al, (2015). Emotions, cognitions, and well - being: The role of perfectionism, emotional over excitability, and emotion regulation. Journal For the Education of the Gifted, 38 (4) 348-357 .

My Quaid Bach, I., Belly, E. V., Hansenne, M., and Mikolajczak, M.(2010). regulation and well-being: Comparing the impact of eight savoring and dampening strategies. Personality and individual differences .

Sargin, A. E.; : Ozdel, K. and Tulk capal, M. H (2017) :Cognitive-Behavioral Theory and Treatment of Antisocial p Personality Disorder Psychopathy: New Updates on an old Phenomenon, Pp 99 116.

Silk, Jennifer S., shaw, Daniel., skuban, Emily M.. oland, Alyssa A., and Kovacs, Maria. (2006). Emotion regulation strategies in offspring of Childhood-onset depressed Mothers. Journal of Child Psychology and Psychiatry47 . ( 1 ) PP:69-78

Strickland, C. 2013. Characterizing psychopathy using DSM-5 personality traits. Asset Assessment, 20 (3. PP 327 .

Vaughn, M. G. Nowhill, C.E., Delisi, M., B. Reaver, Kim ، and Howald, M. 0.2008. An Investigation of Psychopathic Features among Delinquent Girls- Violence, Theft, and Drug Abuse youth violence and Juvenile Justice, 6 (3) Pp 240 -255 .

Wolters, C. A (2011). Regulation of Motivation: contextual and social Aspects. Teachers College Record, 113(2) P. 275.

التنزيلات

منشور

2024-06-17

كيفية الاقتباس

محمد عبيد الله جمعة العماري إ., & بلقاسم فرج عبد العظيم آ. . (2024). استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفيا وعلاقتها بأبعاد اضطراب الشخصية السيكوباثية لدى عينة من طلاب كلية الآداب والعلوم المرج. المجلة الليبية العالمية, (67), 1–28. https://doi.org/10.37376/glj.vi67.5909

إصدار

القسم

Articles