الشعر المنقوش عند ابن زمرك الأندلسي - دراسة تحليلية

المؤلفون

  • فتحية محمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/1570-000-013-003

الملخص

لقد كان السائد منذ فترة طويلة مضت أن كل الأشعار المنقوشة على جدران الحمراء هي لابن زمرك لقوله بعد نكبته على يد السلطان محمد الخامس : - (( خدمته سبعة وثلاثين سنة ، ثلاثة بالمغرب وباقيها بالأندلس ، أنشدته فيها ستة وستين قصيدة في ستة وستين عيدة ، وكل ما في منازله السعيدة من القصور والرياض والإشار والسبيكة من نظم رائق ومدح فائق في القباب والطاقات والطرز وغير ذلك فهو لي )) . لكن الراسات الحديثة التي أفادت من المصادر الخطية ودواوين الشعر المخطوطة أثبتت وجود شعراء آخرين غير ابن زمرك تزين قصائدهم جدران وقاعات الحمراء كابن الجياب الغرناطي وابن الخطيب والسلطان يوسف الثالث وشاعره أبو الحسين فركون ، ولكن لم يكتب لأشعار هؤلاء الشعراء البارزين الخلود على جدران الحمراء كما كتب القصائد ابن زمرك وهذا ما حدا بنا إلى التساؤل عن سر خلود أشعار ابن زمرك على مباني الحمراء دون أشعار سابقيه ولاحقيه من كبار شعراء الأندلس. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن السر في خلود أشعار ابن زمرك المنقوشة يرجع إلى عدة أمور لعل أبرزها:
1 - حظوة ابن زمرك العجيبة عند سلاطين بني الأحمر بخاصة محمد الخامس وحفيده يوسف الثالث.
2 - إن جل أشعار ابن زمرك المنقوشة كانت في مدح السلطان الغني بالله محمد الخامس ، وكان أولاده وأحفاده من بعده يفتخرون بصنيعه وضخامة آثاره وبالأشعار التي نقشت عليها والتي كانت مصدر فخر الهم جميعا فحرصوا على بقاء تلك القصائد المنقوشة وعدم استبدالها بأشعار غيره من الشعراء كما حدث مع قصائد ابن الخطيب التي محيت بتدبير من ابن زمرك لتنقش أشعاره محلها.
3 - إن شعر ابن زمرك المنقوش لم يبلغ حد الجودة مقارنة بأشعاره المدحية التي خلصت لغرض المديح ومقارنة أيضا بأشعار ابن الجياب وابن الخطيب وابن فركون التي نظمت لغرض النقش ، وهذا ما يقودنا إلى القول بأن السر في خلود أشعار ابن زمرك المنقوشة لم يكن لأنه أشعر من نظم الشعر المنقوش.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
الشعر المنقوش عند ابن زمرك الأندلسي - دراسة تحليلية

التنزيلات

منشور

2017-01-01

كيفية الاقتباس

محمد ف. (2017). الشعر المنقوش عند ابن زمرك الأندلسي - دراسة تحليلية. المجلة الليبية العالمية, (13). https://doi.org/10.37376/1570-000-013-003

إصدار

القسم

Articles