نظريّة علم الأم ا رض وأساليب التشخيص عند الأطباء المسلمين

المؤلفون

  • د. زكيّة بالناصر القعود

DOI:

https://doi.org/10.37376/1570-000-030-001

الملخص

تشير المراجع الحديثة التي تناولت الطب الاسلامي وكتب المستشرقين خاصّة؛ إلي أنّ الاطباء
المسلمين كانوا ن ق ل ة للعلوم الطبية اليونانية ولم يضيفوا فيها شيئا خاصّ ة في فلسفته علم الأمراض
وأساليب التشخيص، وهذه الدراسة تسلط الضوء على مجهودات الأطباء المسلمين و ما الذي أضافوه
للرد علي تلك الأقوال التي تن ق ص من دور الحضارة الإسلام ية وعلمائها في تطوير العلوم ودورها
الرائد في تقدّ م الحضارة الإنسان ية.
ول ئ ن أخذ الأطباء المسلمون الكثير عن الطب اليونانيّ )وخاصّ ة نظر يته وفلسفته( ما كان هذا الأخذ
ممكنا لولا أنّه كان منسجما مع الرؤية الإسلام ية. فلقد اختلف الأطباء المسلمون في النظر ية اليونان ية
للطب، واتفقوا معهم في مكوِّنات الجسد، فلقد ب ن ي ت النظرية العامة للطب اليوناني علي أربعة أركان
)النار، الهواء، الأرض، الماء( وهي عناصر يتكون منها جسم الإنسان، وهذه العناصر لها صفات أربع
)الحرارة، البرودة، الجفاف، الرطوبة(، وإن صحة البدن تكون بتوازن هذه الأخلاط، وعدم توزنها
يؤدي إلي المرض. وهذه النظر ية خالفهم فيهاالأطباء المسلمون في ذلك .
ويرجع اختلافهم هذا إلى موروثهم الإسلامي الذي يؤكد أن الإنسان خلق من تراب وما ء الذي جعل
فيه الحياة، فهم بذلك اتفقوا في شيء وهو: أنّ من مك ون الأجسام التراب والماء . وإن لكل مزاج حرارته
الخاصّ ة، إلى جانب الحرارة الطبيعية ،التي توجد في كل شيء؛ ولكن لا الأخلاط ولا امتزاجها هو
السبب في الحياة ، فهي ليست إلا الأداة التي تجعل في الإمكان بعث الحياة، فأطباء المسلمين كانوا
يؤمنون بالروح التي تهبط على هذا المزيج من الأخلاط لتب ث فيه الحياة.
وكما حاول الأطباء المسلمون إدراك منافع الأعضاء لتشخيص الأمراض فقسموا وظائف الأعضاء
)الفسيولوج ية( إلى ثلاثة أنواع هي: الطبيع ية والحيوان ية والوظائف الروح ية، كما أن للأطباء المسلمين
أسلوب خاصّ في دراسة الأمراض لتشخيصها منها :
أول ا: حسن الاستماع لقصّ ة المرض وتحليل شكوى المريض (complaint history and presenting ( اعتمد الأطباء العرب في تشخيصهم الأمراض المختلفة علي حسن الاستماع لشكوى
المرضى، استقصاء أحوالهم وزيارة منازلهم عند الضرورة، وقصة مرضهم وتحليل أعراضه
وعلاماته، ونظ ر ا لعدم وجود وسائل التشخيص الحديثة كالفحص بالأش ع ة والمنظار والمختبرات نذكر
على سبيل المثال: قروح ال م ريء والمعدة والأمعاء .
ثانيا: الفحوص )التأمّ ل والمراقبة( الفحص ال س ريريّ .

ثالثا: في التشخيص التأمّ ل والمراقبة ) Inspection (:يقوم أساس هذا المحور على ملاحظة الأعراض
والتغيرات المرض ية على المريض بالنظر إليه ومراقبته عند قيامه بالأفعال الحيوية الطبيعية ويشمل
ذلك: أ. ملاحظة اللون، ب. ملاحظة التنفس، ج. ملاحظة المولود حديث الولادة، د. ملاحظة الطفح في
الجلد.
رابعا: الاستعانة باليد في الفحص: ال ج سّ ) palpation ( النبض- القرع ) percussion (: فحص النساء:
اختبارات الحس والحركة.
خامس اا: فحص الإفرازات: أ. مراقبة القيء، ب. مراقبة ال براز والديدان، ج. مراقبة ال ط م ث وال د م في
النساء، د. مراقبة البول
سادسا: البيئة وأثرها علي الصِّ حة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
المجلة الليبية العالمية

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

القعود د. ز. (2022). نظريّة علم الأم ا رض وأساليب التشخيص عند الأطباء المسلمين. المجلة الليبية العالمية, (30). https://doi.org/10.37376/1570-000-030-001

إصدار

القسم

Articles