تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الفصل في مجال طرق التدريس الفعالة في ميٌنة المرج وضواحيها - دراسة مقارنة

المؤلفون

  • أ. نجية المبروك مسعود

DOI:

https://doi.org/10.37376/1570-000-024-008

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية ، معلم الفصل ، طرق التدريس ،مدينة المرج

الملخص

تهدف الدراسة الحالٌة إلى معرفة الاحتياجات التدريبية وتحديدها في مجال طرق التدريس لمعلمي الفصل بمدينة المرج وضواحيها، كما تهدف للتعرف على معدل هذه الاحتياجات ومستواها، و إلى معرفة الفروق في الاحتياجات في مجال طرق التدريس بين مدارس مدينة المرج الابتدائية وضواحيها، وذلك سيؤدي للتوصل إلى نتائج تنبثق عنها توصيات تفيد المسؤلين التربويين في مجال القياس والتقويم على تصميم برامج تدريبية تخص هذه الفئة من المجتمع في مجال طرق التدريس الفعالة التي تواكب مسيرة التغير في الوقت الراهن من الناحية النظرية والعملية، من أجل العمل على تطوير المنظومة التعلٌمية وصقل مهارات المعلم والنهوض به في توصيل الرسالة التربوية في محتوى وذلك في ضوء الأهداف التربوية العامة التي يتم ترجمتها إجرائيا من خلال طرق تدريس تضم في إطارها محتوى المنهج وخصائص المتعلم وقيم المهنة ومهارات المعلم، ولتحقيق ذلك تم إعداد مقياس يحتوى على مؤشرات تقيس أهداف الدراسة، تم تطبيقه من خلال دراسة وصفية، تحت بعض طرائقها، منها المسحية وذلك للتحقق من الهدف الأول والثاني، وكذلك الطريقة السببية المقارنة للتحقيق من الهدف الثالث على عينة قوامها (97 ) من معلمي الفصل في مدينة المرج وضواحيها، وتم تحليل بيانات الدراسة من خلال أسالٌب إحصائية وصفٌة مثل الوسط المرجح كاستجابة للهدف الثاني للوقوف على أهم الاحتياجات التدريبية، وبعض أساليب الاحصاء الاستدلالي اختبار t لعينة واحد لتحليل الهدف الأول للتحقق من مستوى الاحتياجات

(مرتفع أو متوسط أو منخفض) كذلك اختبار تحليل t للفروق بين متوسطٌين للإجابة على الهدف الثالث للتحقق من الفروق فً الاحتياجات بين مدارس المرج وضواحيها وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: توجد احتياجات تدريبية لمعلمي الفصل في المدارس الابتدائية داخل مدينة المرج وخارجها "ضواحيها " في تنمية مهارات القراءة والكتابة، وإثراء خبرات المتعلمين، واستخدام أنواع القويم، وتنويع المثٌيرات لشد انتباه المتعلمين، واستخدام مهارات التفكير وتنميتها لدى المتعلمين، ومساعدة المتعلمين في البحث عن المعلومة وكٌفية تنمية القدرة على الإبداع واستخدام أدوات التقويم المتنوعة، واستخدام الوسائل التعلٌمية - معمل المادة، واستخدام اختبارات تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين، واستخدام كراسة المتابعة وتجميل بيئة التعلم (الفصل) لتثير انتباه المتعلمين، واختٌير مصادر التعلم المتعددة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
المجلة الليبية العالمية

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

مسعود أ. ن. (2022). تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الفصل في مجال طرق التدريس الفعالة في ميٌنة المرج وضواحيها - دراسة مقارنة. المجلة الليبية العالمية, (24). https://doi.org/10.37376/1570-000-024-008

إصدار

القسم

Articles