التنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس كمدخل لتحسين التعليم الجامعي
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi55.1964الكلمات المفتاحية:
التنمية المهنيةالملخص
هدف البحث إلى إلقاء الضوء على مفهوم ومبررات وأهداف التنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس الجامعي، والتعرف والكشف عن أهميتها بالنسبة للتعليم الجامعي، من أعضاء الهيأة التدريسية والعاملين، بالإضافة إلى التعرف على الأساليب التي تمكن أعضاء هيأة التدريس من تنمية مهاراتهم وذلك للقيام بالمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم، وكذلك لتحسين التعليم الجامعي، باعتبارهم أهم مدخل من مدخلاته لتحقيق أهدافه، واتبع البحث أسلوب المنهج الوصفي التحليلي النظري للدراسات السابقة وآراء الباحثين، وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات من أهمها اقتراح اعتماد هيكل تنظيمي للتنمية المهنية كعمادة في الهياكل التنظيمية للجامعات.