أثر حفظ القران الكريم في التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية (دراسة حالة لمراكز تحفيظ القران بمنطقة الجبل الاخضر)

المؤلفون

  • أ.علاء بشير عبدالله العوامي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi51.2772

الكلمات المفتاحية:

القران الكريم – مراكز التحفيظ – التحصيل الدراسي – المرحلة الابتدائية

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على أثر حفظ القران الكريم في التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمنطقة الجبل الاخضر وذلك من خلال معدلاتهم الدراسية التي تحصلوا عليها خلال العام الدراسي (2019-2020).

استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لوصف الوضع الحالي وتفسيره، وابتدأ بذكر مقدمة في فضل القران وحفظه مدعمة بالآيات والأحاديث واقوال العلماء ثم ذكر نبذة تاريخية عن تعليم القران في اقليم برقة من حيث نشأة الكتاتيب في البادية والحضر، مع ذكر بعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الدراسة، كما قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية لمقارنة بيانات الطلبة المتمثلة في نتائج المواد الدراسية (الحساب واللغة العربية والتربية الإسلامية) وذلك باستخراج التكرارات والنسب والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري.

وقد تكونت عينة الدراسة من 100 طالب وذلك بالرجوع الى سجلاتهم الدراسية بالمدارس الحكومية والخاصة الملتحقين بها، 50 منهم تم اختيارهم بطريقة قصدية كونهم ملتحقين بمراكز التحفيظ بمنطقة الجبل الأخضر بمدينتي البيضاء وشحات بالتحديد، و50 تم اختيارهم بطريقة عشوائية، جميع عينة الدراسة مقيدين في الفصول الدراسية من الصف الثالث الى الصف السادس.

ولقد أظهرت النتائج أثرا إيجابيا وتفوقا واضحا للطلبة المنتسبين لمراكز التحفيظ، وانتهت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها: زيادة عدد سور القران المقررة على الطلبة في مناهج المرحلة الابتدائية مع الحرص بان يكون معلمي التربية الإسلامية واللغة العربية من حفظة كتاب الله، وكذلك الاهتمام بإعداد محفظي القران والعمل على تطويرهم عن طريق إعداد دورات تدريبية في طرق التدريس واستخدام التقنية الحديثة. تشجيع الأطفال بجميع أعمارهم على الالتحاق بمراكز تحفيظ القران.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.علاء بشير عبدالله العوامي

المعهد العالي للعلوم والتقنية- شحات –ليبيا

التنزيلات

منشور

2022-09-18

كيفية الاقتباس

عبدالله العوامي أ. ب. (2022). أثر حفظ القران الكريم في التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية (دراسة حالة لمراكز تحفيظ القران بمنطقة الجبل الاخضر). مجلة كلية الاداب, (51). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi51.2772

إصدار

القسم

Articles