الدور التربوي والتعليمي لأنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي كما يدركه المعلمين القائمين عليها

دراسة تطبيقية على بلدية بنغازي

المؤلفون

  • د. عيسى رمضان محمد مخلوف جامعة بنغازي
  • د. وفاء علي محمد الخيتوني جامعة بنغازي
  • أ. فرج فرجاني محمد عقيلة جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4454

الكلمات المفتاحية:

الدور، التربوي، أنشطة فنية، التعليم الابتدائي

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أهم الأدوار التربوية والتعليمية لأنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي ببلدية بنغازي كما يدركها القائمين على هذه الأنشطة، وكذلك معرفة الاختلاف في استجابات أفراد العينة نحو الأدوار التربوية والتعليمية لأنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي وفقا لمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، مدة الخدمة) لدى المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة لجمع المعلومات من أفراد العينة التي بلغ حجمها (150) معلم ومعلمة من القائمين على أنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي ببلدية بنغازي، وتوصلت إلى عدة نتائج منها: أن أهم الأدوار التربوية لأنشطة التربية الفنية ما يأتي: تساعد على تنمية التذوق الفني لدى التلاميذ، تشجيع التلاميذ على قضاء أوقات فراغهم فيما ينفعهم وينفع مجتمعهم، أما بالنسبة لأهم الأدوار التعليمية فكانت: تشجيع التلاميذ على استخدام حواسهم المختلفة، تساعد التلاميذ على ممارسة التعلم الذاتي والمستمر، تعمل على إبراز ميول التلاميذ والعمل على تنميتها وتوجيهها، كما تبين أنه لا يوجد اختلاف في استجابات أفراد العينة نحو الأدوار التربوية والتعليمية لأنشطة التربية الفنية وفقاً لمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، مدة الخدمة).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. عيسى رمضان محمد مخلوف ، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بكلية الآداب والعلوم الأبيار                

د. وفاء علي محمد الخيتوني، جامعة بنغازي

محاضر بكلية التربية بنغازي

أ. فرج فرجاني محمد عقيلة ، جامعة بنغازي

محاضر بكلية الآداب والعلوم سلوق

المراجع

-إبراهيم، ليلى حسني(2004): مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بين النظرية والتطبيق، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

-بخوش، الصادق(2007): التدليس على الجمال، المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر، الجزائر.

-بسيوني، محمد(1980): التربية الفنية والتحليل النفسي، دار المعارف، القاهرة.

-بسيوني، محمد(1993): أسس التربية الفنية، ط6، عالم الكتب، القاهرة.

-البوهي، فاروق ومحفوظ، أحمد(2001): الأنشطة المدرسية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

-برهوم، سميرة(2000): واقع ممارسة النشاط المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي الدنيا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

-الحربي، منال محمد والشايجي، عهود عبد اللطيف(2018): دور الانشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 26، العدد 6، ص ص510-536.

-الحوات، علي(2004): السلوك التنظيمي في الإدارة والأشراف التربوي، دار المنار، غزة.

-حنفي، عبلة(1999): الفن في عيون بريئة، المجلس القومي لثقافة الطفل، القاهرة.

-الخوالدة، محمود عبد الله والترتوري، محمد عوض(2006): التربية الجمالية، دار الشروق، عمان.

-خميس، حمدي(1993): طرق تدريس الفنون، ط3، وزارة التربية والتعليم، دمشق.

-رمضان، هناء أحمد(2019): برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، المجلد5، العدد3، ص ص51-146.

السعود، خالد محمد(2010): طرائق تدريس التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا، دار وائل الأردن.

-السعود، خالد محمد(2010): مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا، دار وائل، عمان.

-الشهري، عبد الله ظافر(2001): واقع التربية الفنية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مركز بحوث كلية التربية في جامعة الملك سعود.

-عليان، ربحي مصطفى، وغنيم، عثمان محمد(2008):أساليب البحث العلمي،ط2،عمان، دار صفاء.

-عبد الرازق، بلبشير(2011): وظيفة الفن في التربية، مجلة الآداب واللغات، جامعة تلمسان، العدد 18، ص ص207.

-عبد القادر، حمداوي(2016): دور التربية الفنية في تحسين المستوى التعليمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بلقايد، الجزائر.

-عايش، أحمد جميل(2008): أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية، دار المسيرة، عمان.

-عناد، شهاب أحمد(2012): الصعوبات التي تواجه مشرفي النشاط الفني في الكليات والأقسام العلمية في الجامعات، مجلة الأستاذ، العدد203، ص ص1091-1104.

-الفهد، عبد الله(2001): معوقات النشاط الطلابي في التعليم العام بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة بالرياض، مجلة مستقبل التربية، المجلد7، العدد20، المركز العربي للتعليم والتنمية، ص ص97-127.

- فضل، محمد عبد المجيد(2000): التربية الفنية مداخلها وتاريخها وفلسفتها، جامعة الملك سعود، الرياض.

- قمر، عصام(2002): دور الأنشطة التربوية في مواجهة المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد8، العدد25، المركز العربي للتعليم والتنمية، الإسكندرية، ص ص251-294.

-مادلين، سليمان(2020): دور الأنشطة الفنية فى إكساب أطفال الروضة مفاهيم المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المربيات فى روضات مدينة طرطوس، مجلة جامعة البعث، المجلد 42، العدد 16، ص ص71-102.

-الهمالي، عبد الله (1994): أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته، ط2، بنغازي، جامعة بنغازي.

-إحصائية صادرة عن شئون التربية والتعليم ببلدية بنغازي 2021.

-Nainis, N.and paice; j.(2006); Relieving Symptoms in Cancer;Innovative use of art therapy; Journal of pain And Symptom anagement ;31;2.

التنزيلات

منشور

2023-12-29

كيفية الاقتباس

رمضان محمد مخلوف د. ع. ., علي محمد الخيتوني د. و. ., & فرجاني محمد عقيلة أ. ف. . (2023). الدور التربوي والتعليمي لأنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي كما يدركه المعلمين القائمين عليها: دراسة تطبيقية على بلدية بنغازي. مجلة كلية الاداب, (50), 62–85. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4454

إصدار

القسم

Articles