الدور التربوي والتعليمي لأنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي كما يدركه المعلمين القائمين عليها

دراسة تطبيقية على بلدية بنغازي

Authors

  • د. عيسى رمضان محمد مخلوف university of Benghazi
  • د. وفاء علي محمد الخيتوني university of Benghazi
  • أ. فرج فرجاني محمد عقيلة university of Benghazi

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4454

Keywords:

Role, educational, art activities, Primary education.

Abstract

The study aims to know the most important educational and educational roles of art education activities in primary schools in the municipality of Benghazi as realized by those in charge of these activities, as well as to know the difference in the responses of the sample members towards the educational and educational roles of art education activities in primary schools according to the variables (type, qualification, length of service). for teachers, The study used the descriptive analytical method, and designed a questionnaire to collect information from members of the sample whose size was (150) male and female teachers in charge of art education activities in primary schools in the municipality of Benghazi, and reached several results, including:The most important educational roles for art education activities are as follows: help develop students’ artistic taste, encourage students to spend their free time in what benefits them and their community. It works to highlight the students' tendencies and work on developing and directing them, as it turns out that there is no difference in the responses of the sample members towards the educational roles of art education activities according to the variables (gender, educational qualification, length of service).

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

د. عيسى رمضان محمد مخلوف , university of Benghazi

أستاذ مشارك بكلية الآداب والعلوم الأبيار                

د. وفاء علي محمد الخيتوني, university of Benghazi

محاضر بكلية التربية بنغازي

أ. فرج فرجاني محمد عقيلة , university of Benghazi

محاضر بكلية الآداب والعلوم سلوق

References

-إبراهيم، ليلى حسني(2004): مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بين النظرية والتطبيق، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

-بخوش، الصادق(2007): التدليس على الجمال، المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر، الجزائر.

-بسيوني، محمد(1980): التربية الفنية والتحليل النفسي، دار المعارف، القاهرة.

-بسيوني، محمد(1993): أسس التربية الفنية، ط6، عالم الكتب، القاهرة.

-البوهي، فاروق ومحفوظ، أحمد(2001): الأنشطة المدرسية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

-برهوم، سميرة(2000): واقع ممارسة النشاط المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي الدنيا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

-الحربي، منال محمد والشايجي، عهود عبد اللطيف(2018): دور الانشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 26، العدد 6، ص ص510-536.

-الحوات، علي(2004): السلوك التنظيمي في الإدارة والأشراف التربوي، دار المنار، غزة.

-حنفي، عبلة(1999): الفن في عيون بريئة، المجلس القومي لثقافة الطفل، القاهرة.

-الخوالدة، محمود عبد الله والترتوري، محمد عوض(2006): التربية الجمالية، دار الشروق، عمان.

-خميس، حمدي(1993): طرق تدريس الفنون، ط3، وزارة التربية والتعليم، دمشق.

-رمضان، هناء أحمد(2019): برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، المجلد5، العدد3، ص ص51-146.

السعود، خالد محمد(2010): طرائق تدريس التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا، دار وائل الأردن.

-السعود، خالد محمد(2010): مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا، دار وائل، عمان.

-الشهري، عبد الله ظافر(2001): واقع التربية الفنية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مركز بحوث كلية التربية في جامعة الملك سعود.

-عليان، ربحي مصطفى، وغنيم، عثمان محمد(2008):أساليب البحث العلمي،ط2،عمان، دار صفاء.

-عبد الرازق، بلبشير(2011): وظيفة الفن في التربية، مجلة الآداب واللغات، جامعة تلمسان، العدد 18، ص ص207.

-عبد القادر، حمداوي(2016): دور التربية الفنية في تحسين المستوى التعليمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بلقايد، الجزائر.

-عايش، أحمد جميل(2008): أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية، دار المسيرة، عمان.

-عناد، شهاب أحمد(2012): الصعوبات التي تواجه مشرفي النشاط الفني في الكليات والأقسام العلمية في الجامعات، مجلة الأستاذ، العدد203، ص ص1091-1104.

-الفهد، عبد الله(2001): معوقات النشاط الطلابي في التعليم العام بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة بالرياض، مجلة مستقبل التربية، المجلد7، العدد20، المركز العربي للتعليم والتنمية، ص ص97-127.

- فضل، محمد عبد المجيد(2000): التربية الفنية مداخلها وتاريخها وفلسفتها، جامعة الملك سعود، الرياض.

- قمر، عصام(2002): دور الأنشطة التربوية في مواجهة المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد8، العدد25، المركز العربي للتعليم والتنمية، الإسكندرية، ص ص251-294.

-مادلين، سليمان(2020): دور الأنشطة الفنية فى إكساب أطفال الروضة مفاهيم المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المربيات فى روضات مدينة طرطوس، مجلة جامعة البعث، المجلد 42، العدد 16، ص ص71-102.

-الهمالي، عبد الله (1994): أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته، ط2، بنغازي، جامعة بنغازي.

-إحصائية صادرة عن شئون التربية والتعليم ببلدية بنغازي 2021.

-Nainis, N.and paice; j.(2006); Relieving Symptoms in Cancer;Innovative use of art therapy; Journal of pain And Symptom anagement ;31;2.

Published

2023-12-29

How to Cite

رمضان محمد مخلوف د. ع. ., علي محمد الخيتوني د. و. ., & فرجاني محمد عقيلة أ. ف. . (2023). الدور التربوي والتعليمي لأنشطة التربية الفنية بمدارس التعليم الابتدائي كما يدركه المعلمين القائمين عليها: دراسة تطبيقية على بلدية بنغازي. Journal of the Faculty of Arts, (50), 62–85. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4454

Issue

Section

Articles