دور القصة الإلكترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4564الكلمات المفتاحية:
القصة الإلكترونية، المهارات اللغوية، معلمة الروضة، طفل الروضةالملخص
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على دور القصة الإلكترونية في تنمية بعض المهارت اللغوية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات ، وتمثلت تلك المهارات فى مهارة الإستماع ، ومهارة التحدث ، ومهارة الإستعداد للقراءة، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلمة من معلمات (6) رياض عامة بمدينة طرابلس، واستخدم الإستبيان كأداة الدراسة، وبينت النتائج أن هناك مستوي مرتفع في اتفاق وجهات نظر المعلمات على أن للقصة الإلكترونية دور هام وحيوي في فى تنمية تلك المهارات ، وقد نوقشت تلك النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وقدمت عدد من التوصيات والمقترحات لإستمكال الفائدة
التنزيلات
المراجع
- أبو المعال ،عبد الفتاح .(2005). أدب الأطفال وأساليب تربيتهم وتعليميهم وتثقيفهم، دار الشروق.
- البركات ،علي .(2008). توظيف استراتيجية التدريس بالقصة في توفير بيئة صفية داعمة لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد 4، عدد 3 ، 189-203.
- أحمد، سهير كامل .(2013). مهارات التواصل لذوي الإحتياجات الخاصة ، خبراء التربية
- الحريري رافدة، والحريري بلقيس.(2009). التربية وحكايات الأطفال،عمان : دار الفكر.الرياض
- الحمراوي ، سولاف أبو الفتوح ، وغنيم حنان عبده .(2017).أدب الطفل ، السعودية : الدمام، مكتبة المتنبي.
- رمضان ، دينا شوقي عبد الرحمن (2018) اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام القصص المصورة لتنمية استعداد الطفل للقراءة ، مجلة الطفولة ، يناير العدد الثامن والعشرون.
- سليمان،عبدالله محمود ، وطعيمه، إيهاب فارس، الصديق محمد السيد .(2013) .فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الكفاءة اللغوية لأطفال الروضة من( 5-6) سنوات، مجلة العلوم التربوية العدد 4- 3أكنوبر.
- الشكري ، مفتاح محمد.(2019) دور النمو اللغوي في بناء شخصية طفل ماقبل المدرسة ، المجلة العلمية لكلية التربية ، جامعة مصراته : ليبيا ، المجلد الأول – العدد الرابع عشر ، ستبمر .
- شهبو ،سامية مختار محمد .(2019). فعالية برنامج يستخدم القصص الإلكترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة ، دراسات الطفولة، يناير .
- الضبع ، ثناء يوسف .(2001). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي. 11-الطحان ، طاهرة أحمد . (2008). مهارات الإستماع والتحدث في الطفولة المبكرة ، دار الفكر :عمان ، ط/ الثانية.
- الطحان ، ظاهرة أحمد.( 2003).مهارات الإستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة ، عمان : دار الفكر.
- الطوير ،غادة عبد الرحمن عبد الله (2020) فاعلية رواية القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة جدة مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 4، العدد 12، مارس ، ص 23 -51.
- طيعمة ،رشدى أحمد .(2006).المهارات اللغوية – مستوياتها – تدريسها – صعوباتها، القاهرة : دار الفكر العربي.
- عبد السلامي، جاسم محمد .(2011). طرائق معاصرة لتدريس أدب الأطفال،عمان:دار أسامة .
- العدوان أحلام حسن ،(2018) تنمية الإستعداد اللغوي لدى أطفال ماقبل المدرسة بإستخدام استراتيجيتي الألعاب اللغوية والقصة ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد ، 45 ، العدد 4، ملحق 5.
- عامر ، طارق عبد الرؤف .(2008). معلمة رياض الأطفال ،مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع:القاهرة.
- العرينان ، هديل محمد عبدالله .(2015). فاعلية استخدام القصة الإلكترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة أم القري.
- العسلي باسمة ، (2004) قصص الأطفال ودورها التربوي ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان.9
- عليان ربحي مصطفي (2014) أدب الأطفال, عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
- عيسي ، فوزي محمد ، وعبد الفتاح ،حسن .(2001). التربية اللغوية للطفل – ترجمة - القاهرة : دار الفكر العربي.
- العوضي ، فايزة هايل .(2014). فاعلية برنامج قائم على أستخدام القصة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى أطفال الروضة بين (5 - 6)سنوات في محافظة دمشق، رسالة ماجستير – جامعة دمشق – كلية التربية قسم تربية الطفل.
- فهمي ،عاطف عدلي . (2007). المواد التعليمية للأطفال، عمان :دار المسيرة للنشر .
- القضاة ، محمد فرحان .(2008) .أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور ، والقصة في تنمية الإستعداد للقراءة لدى طفل الروضة، المجلة التربوية ، مجلد 22، العدد 86، مارس ، ص 155-205 - الكثيري، خلود بنت راشد .(2018). دور القصة في تنمية المهارات اللغوية لأطفال الروضة المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (7)العدد (10)- تشرين الأول.
- كرم الدين، ليلي .(2003). لغة أبناءنا نموها السليم وتنميتها، مجلة خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة، العدد 30- يوليو.
- محمد ، فهيم مصطفي.(2004).مهارات القراءة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفكير ، القاهرة : دار الفكر العربي.
- المنير، راندا عبد العليم ،(2011) برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين في رياض الأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي.
- مطر ، عبد الفتاح رجب ،مسافر،على عبدالله . (2010). نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدى الأطفال، الرياض ، دار النشر الدولي.
ثانيا المراجع الأجنبية:
- Dragana Gnjatovic ,(2015)Stories in different Domains of child development, Child care facility University of Malta.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.