The role of electronic story in development of some language skills for preschool children from the teacher's point of view

Authors

  • Dr.Nadia Saad .k. GHESHIR جامعة طرابلس

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4564

Keywords:

القصة الإلكترونية, المهارات اللغوية, معلمة الروضة, طفل الروضة

Abstract

The current study aims to learn about the role of electronic story in   development of some language skills for preschool children from the teacher's point of view. And those skills were listing skill, speaking skill, reading readiness skill. Use of analytical descriptive curriculum. The study sample consisted of (50) female teachers from (6) public preschool in Tripoli. The questionnaire was used as a study tool. The results showed that there was a high level of agreement of the parameter's perspectives that the  electronic story role in has an important and vital developing these skills, and those findings were discussed in the light of rhetorical framework and previous studies, and made numbers of recommendations and proposals for the completion benefit

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

Dr.Nadia Saad .k. GHESHIR , جامعة طرابلس

أستاذ مساعد بجامعة طرابلس- كلية التربية قصر بن غشير

References

- أبو المعال ،عبد الفتاح .(2005). أدب الأطفال وأساليب تربيتهم وتعليميهم وتثقيفهم، دار الشروق.

- البركات ،علي .(2008). توظيف استراتيجية التدريس بالقصة في توفير بيئة صفية داعمة لتنمية المهارات اللغوية لدي الأطفال، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد 4، عدد 3 ، 189-203.

- أحمد، سهير كامل .(2013). مهارات التواصل لذوي الإحتياجات الخاصة ، خبراء التربية

- الحريري رافدة، والحريري بلقيس.(2009). التربية وحكايات الأطفال،عمان : دار الفكر.الرياض

- الحمراوي ، سولاف أبو الفتوح ، وغنيم حنان عبده .(2017).أدب الطفل ، السعودية : الدمام، مكتبة المتنبي.

- رمضان ، دينا شوقي عبد الرحمن (2018) اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام القصص المصورة لتنمية استعداد الطفل للقراءة ، مجلة الطفولة ، يناير العدد الثامن والعشرون.

- سليمان،عبدالله محمود ، وطعيمه، إيهاب فارس، الصديق محمد السيد .(2013) .فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الكفاءة اللغوية لأطفال الروضة من( 5-6) سنوات، مجلة العلوم التربوية العدد 4- 3أكنوبر.

- الشكري ، مفتاح محمد.(2019) دور النمو اللغوي في بناء شخصية طفل ماقبل المدرسة ، المجلة العلمية لكلية التربية ، جامعة مصراته : ليبيا ، المجلد الأول – العدد الرابع عشر ، ستبمر .

- شهبو ،سامية مختار محمد .(2019). فعالية برنامج يستخدم القصص الإلكترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة ، دراسات الطفولة، يناير .

- الضبع ، ثناء يوسف .(2001). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي. 11-الطحان ، طاهرة أحمد . (2008). مهارات الإستماع والتحدث في الطفولة المبكرة ، دار الفكر :عمان ، ط/ الثانية.

- الطحان ، ظاهرة أحمد.( 2003).مهارات الإستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة ، عمان : دار الفكر.

- الطوير ،غادة عبد الرحمن عبد الله (2020) فاعلية رواية القصة الرقمية في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة جدة مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 4، العدد 12، مارس ، ص 23 -51.

- طيعمة ،رشدى أحمد .(2006).المهارات اللغوية – مستوياتها – تدريسها – صعوباتها، القاهرة : دار الفكر العربي.

- عبد السلامي، جاسم محمد .(2011). طرائق معاصرة لتدريس أدب الأطفال،عمان:دار أسامة .

- العدوان أحلام حسن ،(2018) تنمية الإستعداد اللغوي لدى أطفال ماقبل المدرسة بإستخدام استراتيجيتي الألعاب اللغوية والقصة ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد ، 45 ، العدد 4، ملحق 5.

- عامر ، طارق عبد الرؤف .(2008). معلمة رياض الأطفال ،مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع:القاهرة.

- العرينان ، هديل محمد عبدالله .(2015). فاعلية استخدام القصة الإلكترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة أم القري.

- العسلي باسمة ، (2004) قصص الأطفال ودورها التربوي ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان.9

- عليان ربحي مصطفي (2014) أدب الأطفال, عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .

- عيسي ، فوزي محمد ، وعبد الفتاح ،حسن .(2001). التربية اللغوية للطفل – ترجمة - القاهرة : دار الفكر العربي.

- العوضي ، فايزة هايل .(2014). فاعلية برنامج قائم على أستخدام القصة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى أطفال الروضة بين (5 - 6)سنوات في محافظة دمشق، رسالة ماجستير – جامعة دمشق – كلية التربية قسم تربية الطفل.

- فهمي ،عاطف عدلي . (2007). المواد التعليمية للأطفال، عمان :دار المسيرة للنشر .

- القضاة ، محمد فرحان .(2008) .أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور ، والقصة في تنمية الإستعداد للقراءة لدى طفل الروضة، المجلة التربوية ، مجلد 22، العدد 86، مارس ، ص 155-205 - الكثيري، خلود بنت راشد .(2018). دور القصة في تنمية المهارات اللغوية لأطفال الروضة المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (7)العدد (10)- تشرين الأول.

- كرم الدين، ليلي .(2003). لغة أبناءنا نموها السليم وتنميتها، مجلة خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة، العدد 30- يوليو.

- محمد ، فهيم مصطفي.(2004).مهارات القراءة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفكير ، القاهرة : دار الفكر العربي.

- المنير، راندا عبد العليم ،(2011) برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين في رياض الأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي.

- مطر ، عبد الفتاح رجب ،مسافر،على عبدالله . (2010). نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدى الأطفال، الرياض ، دار النشر الدولي.

ثانيا المراجع الأجنبية:

- Dragana Gnjatovic ,(2015)Stories in different Domains of child development, Child care facility University of Malta.

Published

2024-02-01

How to Cite

سعد غشير د. (2024). The role of electronic story in development of some language skills for preschool children from the teacher’s point of view. Journal of the Faculty of Arts, (52), 74–103. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4564

Issue

Section

Articles