اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد والصعوبات التي يوجهونها وفقاً لمجموعة من المتغيرات

المؤلفون

  • د.عائدة منصور صالح بدر جامعة بنغازي
  • د.شوق صالح حسين سويسي جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi55.4616

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، الدمج، أطفال التوحد

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات العاملين بالمدارس العامة  نحو دمج أطفال التوحد  ، والكشف عن الفروق في اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد تعزى إلى ( الوظيفة – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة – الحصول على دورات  خاصة بالتوحد والدمج)، وكذلك التعرف على الصعوبات التي تواجه عملية الدمج ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وطبق مقياس اتجاهات العاملين بالمدارس العامة نحو دمج أطفال التوحد بعد التأكد من خصائصه السيكو مترية على عينة من (المعلمين، المديرين، الأخصائيين) العاملين  بالمدارس العامة التي تطبق فيها عملية  دمج متعلمي التوحد وفق لمركز دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدرسة السيدة رقية (الليثي) مدينة بنغازي ، وتوصلت الدراسة إلى أن تجاه العاملين بالمدارس متوسط (محايد) نحو دمج أطفال التوحد  أي ليس سلبيا او إيجابيا، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العاملين في المدارس العامة  بمدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد تعزى إلى ( المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة) ، ووجود فروق في الاتجاه نحو دمج أطفال التوحد تعزى إلى الوظيفة لصالح الأخصائي النفسي،وأيضا وجود فروق في الاشتراك بالدورات الخاصة بالتوحد والدمج لصالح الذين اشتركوا، وكذلك أظهرت وجود صعوبات تواجه عملية الدمج بنسبة مرتفعة تصل إلى (94.04%) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د.عائدة منصور صالح بدر، جامعة بنغازي

قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة بنغازي

د.شوق صالح حسين سويسي، جامعة بنغازي

 قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة بنغازي

المراجع

أولا : المراجع العربية

ابو الفتوح ، محمد كمال (2011): اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج اطفال الاوتيزم( الاطفال الذاتويين) مع اقرانهم العاديين في المدارس العامة ( دراسة سيكولوجية في ضوء بعض المتغيرات ). المؤتمر الثاني لقسم الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة بنها بجمهورية مصر العربية للفترة 017-18 يوليو .المجلد الاول ، ص 415- 464.

التارقي، ميرفت خميس (2021) : تصور مقترح لاستراتيجية دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أكاديميا بالمؤسسات التعليمية بليبيا ، المجلة العلمية للجامعة المفتوحة - بنغازي ، المجلد2، العدد1، ليبيا.

تورجونسون (1994): تربية ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، مجلة التربية الجديدة، (حزيران – أيلول) العدد 54.

جروان ، فتحي، وآخرون(2013): الطلبة ذوي الحاجات الخاصة(مقدمة في التربية الخاصة)، دار الفكر للنشر،عمان،الأردن.

جاد الله ، فتحي الدايخ طاهر( 2001 ): اتجاهات الطلاب نحو المعوقين بعد دراستهم لمقرر التربية الخاصة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة قاريونس ، ليبيا .

حسن ، أيمن سالم (2015) : اتجاهات العاملين فى التعليم نحو الأطفال ذوى اصطراب التوحد في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة التربية الخاصة ( كلية التربية بالزقازيق ) العدد (01) ص117.

الخطيب، جمال ، والحديدي، منى(1997): مدخل إلى التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، دار الفلاح للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة.

خليل ، صابره عبدالناصر (2022) : التوحد التشخيص والعلاج في ضوء النظريات المجلة العربية لعلوم الاعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر ، 6 (20)، ص85 -100.

داروشة ، سناء محمد حسن 2014) ) :اتجاهات المرشدين والمعلمين نحو دمج الطلبة من ذوي اضطرابات التوحد مع زملائهم و معيقاتها في المدارس الحكومية الأساسية في محافظات الضفة الغربية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة النجاح ، فلسطين.

ذيب، الشيخ ، رائد ، ومهيدات، محمد (2013): المهارات اللازمة للطلبة ذوي اضطراب التوحد لدمجهم في المدارس العادية من وجهة نظر المعلمين ، مجلة دراسات التربوية،جامعة الأردن، المجلد 40،ص89.

سعيد، محمد بن ( 2010 ): معوقات دمج تلاميذ ذو اضطراب التوحد في المدارس التعليم العام ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك بن سعود ، السعودية.

السعيد، هلا نعيم(2009). الدمج بين جدية التطبيق والواقع، مكتبة الانجلو المصرية.

عثمان ،عبد الله (2002) : اتجاهات المدراء والمعلمين نحو دمج المعاقين في الصفوف العادية اتجاهات المعلمين نحو دمج أطفال الاوتيزم مع أقارنهم العاديين في المدارس العامة والخاصة،،رسالة ماجستير ،جامعة القدس.

عدس، عبد الرحمن، وتوق، محي الدين (1992): مدخل إلى علم النفس، دار جون وياي للنشروالتوزيع ، انجلترا.

العوالمة، حايس(2003):سيكولوجية الأطفال غير العاديين،ط2،عمان،الأهلية للنشر والتوزيع.

عوالي، نوري(2019): اتجاهات المعلمين حول دمج أطفال التوحد في المدارس الابتدائية العادية، رسالة الماجستير في علم النفس المدرسي، جامعة زيان عاشور ،الجلفة، الجزائر.

الطارق، عبد المجيد(2022):اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور والطلاب نحو الدمج التعليمي

، دراسات في التربية الخاصة ، متاح على:

https://www.new-educ.com/author/tarekkameledtech

كحول ، شفيقة ، و غربي ، صباح ( 2020) : اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو سياسة دمج اطفال التوحد بمدينة بسكرة، المجلة العلمية للتربية الخاصة ، مج 2 ،ع 1، ص53.

لالوش، صليحة(2022) : اتجاهات مُعلمي المرحلة الابتدائية نحو الدمج الأكاديمي لذوي اضطراب طيف التوحد "دراسة وصفية لعينة من المعلمين في المدارس العادية ، مجلة المرشد، المجلد 12، العدد 1، ص57 .

المبارك، شوقي بن مهدي بن محمد (2007) : اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية العادية الملتحق بها أطفال توحديين نحو دمج هؤلاء الأطفال مع أقارنهم في مدارس المنطقة الشرقية بالسعودية، رسالة ماجستير غير منشورة،كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان ،الأردن.

نشواتي، عبد الحميد (1996): علم النفس التربوي، دار الفرقان للنشر والتوزيع، ط 3، اربد الأردن.

ثانيا: المراجع الأجنبية

- Al-Saleh, Monirah(2019):Teachers perceptions towards inclusive education for children with Autism Spectrum Disorder (ASD)in Mainstream Primary School in Riyadh ,Saudi Arabia . JSER.vol9. no30.part2 .pp1-33.

- Barnes, Kimberly (2008): The Attitudes of Regular Education Teachers Regarding Inclusion for Students with Autism. Doctoral Study .College of Education. Walden University. http://scholarworks.waldenu.edu/dilley

- Bosch, Morghan E (2016): Examining the Attitudes of Secondary General Education and Special Education Teachers toward Inclusion of Children with Autism in General Education Classrooms . Journal of the American Academy of Special Education Professionals(JAASEP FALL).pp5-17. ERIC Number: EJ1129703

- Roberts, Julie- Samantha(2008):Autism and inclusion :Teachers' Perspectives on the mainstreaming of autistic students. Masters Study. the Faculty of Humanities. University of Witwatersrand,Johannesburg, in partial fulfillment of the requirements for the degree of Masters of Education (Educational Psychology) Johannesburg 2007- https://www.bing.com/ck .

-Faisal ,Rajib Ahmed &,Tithi ,Mustari ,&Hossain ,Saira (2015):Teachers' Perspectives on the Mainstreaming of Autistic Students in Bangladesh, Teacher’s World, Vol. 42.

Perrin ,Anne &Desombre ,Caroline & Rohmer ,Odile (2021):-6

Teachers' attitudes toward the inclusion of students with autism spectrum disorder: Impact of students' difficulties, May 2021,Research in Autism SpectrumDisorders 83(2):101746 DOI:10.1016/j.rasd.

- Russell ,Amy & Aideen, Scriney & Sinéad, Smyth (2022): Educator Attitudes Towards the Inclusion of Students with Autism Spectrum Disorders in Mainstream Education: a Systematic Review, Journal of Autism Paper, Open, Published. https://link.springer.com/journal/40489

- Gómez,Marí& Pilar ,Cervera &Raúl,Mínguez(2022):Teachers’ Attitudes toward Autism Spectrum Disorder: A Systematic Review, Department of Education and School Management, Faculty of Teacher Training, University of Valencia, 46022 Valencia, Spain Educ. Sci. 2022, 12 (2), 138 https://www.mdpi.com/journal/education.

التنزيلات

منشور

2024-02-04

كيفية الاقتباس

منصور صالح بدر د. ., & صالح حسين سويسي د. . (2024). اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج اطفال التوحد والصعوبات التي يوجهونها وفقاً لمجموعة من المتغيرات. مجلة كلية الاداب, (55), 258–315. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi55.4616

إصدار

القسم

Articles