المعوقات التي تحوّل بين مخرجات التعليم التقني في ليبيا ومتطلبات سوق العمل

دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالمعهد العالي لمهن البناء والتشييد _ بنغازي أنموذجا

المؤلفون

  • غادة مرعي بوجلال جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi56.5919

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، المخرجات، التعليم التقني، سوق العمل، _المعهد العالي لمهن البناء والتشييد بنغاز

الملخص

هدفت الد ا رسة إلى التعرف على المعوقات التي تحوّل بين مخرجات التعليم التقني في ليبيا ، ومتطلبات سوق العمل في المعهد العالي لمهن البناء والتشييد بنغازي، من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس والإداريين بالمعهد وخبرتهم المهنية ، ولمعرفة المعوقات؛ اعتمدت الباحثة على الإحصاءات والسجلات الخاصة بالمؤسسة ، ولتحقيق أهداف الد ا رسة استخدمت الاستبانة التي تم تجميع فق ا رتها من الد ارسات السابقة ،واعتمدت الد ا رسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الد ا رسة من جميع أعضاء هيأة التدريس والإداريين العاملين بالمعهد أثناء فترة جمع البيانات ، وقد بلغ عددهم) 23 ( مفردة خلال العام الد ا رسي 3034 _ 3033 م، ونظار لصغر حجم مجتمع الد ا رسة، فقد قامت الباحثة بأج ا رء مسح شامل لجميع مفردات مجتمع الد ا رسة أثناء فترة جمع البيانات ، وتوزيع الاستبانة والتي تم استرجاعها جميعا ، ولتحليل لبيانات الد ا رسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة المعتمدة علي الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) spss (، وأسفرت نتائج الد ا رسة عن : وجود علاقة بين عدم كفاءة الإدارة التعليمية والتدريبية وعدم تحقيق الأنظمة لأهدافها، المتمثلة في مخرجات علمية تقنية متطورة ملائمة لمتطلبات سوق العمل ، وتوجد معوقات تتعلق بنظم وعناصر وإدارة التعليم التقني نفسه ، منها النظام الاساسي للمعهد وعدد ساعات العملي غير كافية بالمعهد ، والتخصصات بالمعهد ليست ملائمة لمتطلبات سوق العمل ، ولا يوجد علاقة بين عدم نشر ثقافة التعليم التقني في أذهان الناس وعدم تحقيق الأنظمة لأهدافها ، ولا يوجد علاقة بين تقليدية المناهج وضعف التجهيازت وعدم تحقيق الأنظمة لأهدافها،ويوجد علاقة بين سوء سياسات أنظمة التعليم التقني وعدم تحقيق الانظمة التعليميةلأهدافها ، وهذا قد يعود إلى عدم ربط مؤسسات التعليم التقني بمؤسسات الانتاج من مصانع وشركات ، وعدم ربط ذلك بمتطلبات سوق العمل ، كما أثبتت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين أ ا رء المبحوثين في العلاقة بين ضعف التمويل للتعليم التقني وعدم تحقيقه لأهدافه ،و عدم وجود جهات مشرفة على الخريجين على أن يكونوا وفقآ لمتطلبات سوق العمل ، كما بينت النتائج عدم وجود ربط بين احتياجات المجتمع ومخرجات التعليم التقني ، وعدم وجود متابعه للتطو ا رت الحديثة للتكنولوجيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

غادة مرعي بوجلال، جامعة بنغازي

أستاذ مساعد قسم علم الاجتماع جامعة بنغازي

المراجع

التقرير الوطني للجماهيرية المقدم لمؤتمر التربية الدولي 25 ، جنيف) 4882 ( ،

حول تطور التعليم في السنوات 82 ، 85 ، 4882 م.

الجدي وعكاشة؛ عيسى سعيد ومصطفى محمد،،) غير مؤرخ (، ب ا رمج التعليم

التقني والمهني في ليبيا وسبل تطويرها، المعهد العالي للهندسة، هون.

السعدي ، قيس ،) 4881 ( ، واقع الفتاة العربية الليبية على التعليم التقني واقع –

معوقات معالجات، ورقة مقدمة لندوة اقتصاديات تعليم وعمل الم أ رة في الجماهيرية –

العظمى، جامعة قاريونس.

الشافعي ، محمد صبري ،) 3005 (، واقع وآفاق التعليم الفني والتدريب المهني.

الطبولي والجيار؛ محمد عبد الحميد ، وإب ا رهيم علي،) 3009 (، التعليم التقني والمهني

ووضع الم أ رة الليبية في سوق العمل، د ا رسة حالة عن المركز المهني العالي لإعداد

المدربات بنغازي، مجلة البحوث الاقتصادية، العدد الأول، بنغازي.

الفائدي ومفتاح؛ محجوب عطية وحميد علي،) 4889 (، المعوقات الاقتصادية

والاجتماعية للتعليم التقني والمهني بالجماهيرية، مجلة قاريونس العلمية، العدد الأول،

بنغازي .

. 1 المحيشي؛ اسماعيل عبد المجيد ،) 3001 (، التحديات الاقتصادية، التي تواجه

التعليم التقني والتدريب في ليبيا، مص ا رته.

المولي ؛ ) 3043 (، دور مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني في الاستجابة

لمتطلبات سوق العمل ، د ا رسة مقارنة، الع ا رق.

الايوبي ؛ منصور محمد ، ) 3009 (، المعوقات التي تحول بين مخرجات التعليم

المهني والتقني في فلسطين ومتطلبات سوق العمل، مؤتمر التعليم التقني والمهني في

فلسطين )واقع وتحديات وطموح( غزة فلسطين. 3042 43 45 www.ucas.edu.ps

.تقرير) 3002 3002 م (، حول توجهات التعليم التقني والتكوين المهني في -

الجماهيرية ، صادر عن المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب.

.حلبي؛ شادي، ) 3044 (، واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي

د ا رسة حالة الجمهورية العربية السورية .

.حمدان وأبو عاصي؛ عبدالرحيم وحمدان،) 3009 ( ،الصعوبات التي تواجه التعليم

التقني في فلسطين وسبل التغلب عليها.

. زغينين ؛ منصور سالم ، العيساوي ، ستار جابر ،) 3042 (، تطوير تخصصات

التعليم التقني وربطها بسوق العمل وتفاعلها مع المجتمع ،مجلة العلوم والتقنية.

. سعد الدين؛ إب ا رهيم، ) 4898 (، مستقبل النظام التعليمي وتجارب تطوير التعليم،

منتدى الفكر العربي، عمان،.

. شرف الدين؛ محمد، ) 3004 (،"أهمية التعليم التقني والهندسي لإحداث التنمية

المنشودة"، ندوة تطور التعليم الهندسي والتقني مع بداية القرن الحادي والعشرين، كتاب

أبحاث الندوة، الجزء الأول، هون .

. عبد المعطي والهواري؛ عبد الباسط وعادل،) 4895 (، علم اجتماع التنمية د ا رسات

مستقبلية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية .

. عبد الملك جمال صالح ؛ أبو جلاله خالد عيسى ، ) دون تاريخ ( ،الموائمة بين

نظم التعليم التقني العالي وسوق العمل ، مجلة العلوم والتقنية

،مص ا رته، http://www.stj.com.ly

. على؛ أحمد على ،) 3008 ( سياسات عامة لربط مخرجات التدريب التقني

والمهني واحتياجات سوق العمل، ورقة مقدمة لندوة ) دور منظمات أصحاب الاعمال

في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل ( تعقدها

منظمة العمل العربية، مصر.

. على ؛أميرة محمد،) 3043 ،(دور التخطيط الاست ا رتيجي لتطوير التعليم الفني والتقني

في السودان، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع الخاص ،

عمان.

. فرج؛ فتحي سيد ،) 3045 (، التعليم التقني الواقع وآفاق التطور.

. قائد ؛ على عبدالله ، ) 3003 ( ، دور التعليم التقني والتدريب المهني في تنمية

الموارد البشرية في قطاع منشآت الاعمال الصغيرة _ الواقع والطموح، مجلة التجارة

والاقتصاد ،العدد 30 .

التنزيلات

منشور

2024-06-20

كيفية الاقتباس

مرعي بوجلال غ. (2024). المعوقات التي تحوّل بين مخرجات التعليم التقني في ليبيا ومتطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالمعهد العالي لمهن البناء والتشييد _ بنغازي أنموذجا. مجلة كلية الاداب, (56), 42–88. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi56.5919

إصدار

القسم

Articles