اعتماد برامج التأهيل والتدريب في مجال المهنة الأرشيفية
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi53.6511الكلمات المفتاحية:
الأرشيف، المهنة الأرشيفية، التأهيل المهنى، اعتماد برامج الأرشيفالملخص
يعد التأهيل المهني المسار الرئيسي للدخول إلى سوق العمل في مجال المهنة الأرشيفية. كما أن اعتماد البرامج التأهيلية والتدريبية يعد علامة جودتها العالية. وتختلف برامج التأهيل المهني في مجال المهنة الأرشيفية من برنامج لأخر ومن دولة لأخرى. تهدف هذا الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة التأهيل والتدريب في مجال المهنة الأرشيفية وذلك من خلال دراسة طبيعة البرامج التأهيلية والتدريبية التي تهدف إلى التعريف بطبيعة ما توفره الجامعات والجمعيات المهنية من خبرات معرفية ومهارات وظيفية. كما أنها تهدف أيضاً إلى التعرف على الجوانب المتعلقة بالكفاءات المطلوبة للعمل في مجال المهنة الأرشيفية ومنح الشهادات المعتمدة والمعترف بها.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل طبيعة الكفاءات المهنية المطلوبة للعمل في هذا المجال، ووصف المعارف النظرية التي تكون الخلفية الفكرية للعاملين به، واستعراض إجراءات اعتماد البرامج التأهيلية على المستويين المحلي والدولي. كما أنها لجأت إلى إجراء بعض المقارنات بين طبيعة برامج التأهيل والتدريب محلياً ودولياً.
وتوصلت الدراسة إلى أن المهنة الأرشيفية تفتقر إلى الاعتراف المهني بأهميتها، بالإضافة إلى عدم وجود جهة رسمية متخصصة تعمل على وضع الخطوط العريضة لطبيعة برامج التأهيل والتدريب المتخصص في مجال المهنة الأرشيفية، كما تتولى القيام بتحديد الكفاءات والمعارف المهنية المطلوبة للحصول على الشهادات المهنية المعترف بها. وأوصت الدراسة بضرورة وضع برنامج وطني للاهتمام ببرامج التعليم المهني المتخصص في مجال المهنة الأرشيفية، وتصحيح الوضع المهني للعاملين الحاليين هذا في المجال الحيوي. بالإضافة إلى ضرورة وضع برنامج مشترك بين أقسام المكتبات والمعلومات لإعادة النظر في طبيعة التأهيل الحالي، والتوسع في برامج التدريب المهني المتخصص للخريجين والعاملين في المجال. كما أوصت الدراسة بضرورة التوسع في فتح برامج الدراسات العليا لرفع كفاءة الخريجين، وتحسين جودة إدارة المؤسسات الأرشيفية القائمة حالياً.
التنزيلات
المراجع
أولاً/ المصادر العربية
• خولة ديمش. (ديسمبر, 2016). دور المرجع المهني والتوصيف الوظيفي في تطوير المهنة الأرشيفية بالجزائر: دراسة ميدانية بالمديريات الولائية بقسطنطينة. cybrarians journal. متاح على:
• عبدالكريم بجاجة. (يونيو, 2005). اقتراح برنامج تكوين الأرشيفيين لإدارة الأرشيف الجاري والوسيط. cybrarians journal. متاح على:
• عبير خليل بيومي. أمنية صادق. (2013). إعادة هيكلة برامج أقسام المكتبات والمعلومات: دراسة نقدية ومقترح تطبيقي. المؤتمر الرابع والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) بالتعاون مع جامعة طيبة "مهنة ودراسات المكتبات والمعلومات: الواقع والتوجهات المستقبلية، (الصفحات 401-714). المدينة المنورة ( السعودية).
• فتحي محمد الغريب. (2017). واقع تدريس مقررات الوثائق والأرشيف بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الليبية: دراسة تحليلية. المؤتمر العلمي حول مهنة المكتبات والمعلومات في ليبيا في عصر المعرفة الرقمية: التحديات والجاهزية والاتجاهات. البيضاء (ليبيا).
• وهيبة غرارمي. (يونيو, 2006). برنامج الأرشيف في مدارس علم المكتبات والمعلومات: دراسة مقارنة بين الجزائر وبعض الدول العربية. cybrarians journal.متاح على:
ثانياً/ المصادر الأجنبية
• Archives for the 21st Century (2009,2012). Available at:
• Cox, Richard J (2009). Unpleasant Things: Teaching Advocacy in Archival Education Programs. UCLA Journal of Education and Information Studies, 5(1). Available at: https://escholarship.org/uc/item/0408w1dv
• Hoy, Marian (2006). Competency Standards Development: The Australian Scene. Education, Development and Tomorrow’s Professional’. Society of Archivists Annual Conference, 2006 - Lancaster, UK, 5-8 September.
• Orefice, Isabella (2006). The Italian approach to Professional Certification for Archivists. VII European Conference on Archives, 18-20 May, Warsaw, Poland. Available at:
https://www.archives.gov/recordsmgmt/training/certification
• Ren, X. (2016). A directory to international LIS educational accreditation processes: part I. International Journal of Librarianship, 1(1), 74-77. https://doi.org/10.23974/ijol.2016.vol1.1.19 .
• Society of American Archivists (2016). Archival Education: Mission and Goals (2016 Proposed Revisions). Available at: https://www2.archivists.org/prof-education/graduate/gpas-2016-proposed-revisions/mission
• SPA (2013). Sources relating to Archival and Recordkeeping Competency and Certification and Accreditation Programs. Available at: https://www.ica.org/sites/default/files/SPA_2013_report_sources-relating-to-archival-and-recordkeeping_EN.pdf
• The National Archives (2012). Routes of entry to the archives profession. Available at: http://www.nationalarchives.gov.uk/documents/archives/routes-of-entry-to-the-archives-profession.pdf .
• University College London, Department of Information Studies (DIS) (2018). Available at: http://www.ucl.ac.uk/dis .
• University of Dundee, Centre for Archives and Information Studies (2018). Available at: https://www.dundee.ac.uk/cais/
• US National Archives and Records Administration (2018). Available at: https://www.archives.gov/recordsmgmt/training/certification

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.