مسألة خلق القرآن دراسة تاريخية
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi57.7251الكلمات المفتاحية:
مسألة خلق القرآن _الخليفة المأمون _ المعتزلة _الإمام أحمد بن حنبلالملخص
تعد مسألة خلق القرآن من أخطر المسائل التي شهدها التاريخ الإسلامي ، ومن بين أكبر المحن التي راح ضحيتها عدد كبير من العلماء والفقهاء ، واستمرت قرابة خمسة عشر عاما ، والتي ترى أن القرآن مخلوق كسائر المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى ، بمعنى أنه
حادث ، أي أنه موجود مسبوق بالعدم ، فهو كائن بعد أن لم يكن ، أي أن الله خلقه بعد أن لم يكن موجودا ، فيعتريه ما يعتري مخلوقاته من فناء وهلاك.
وهذا الوصف للقرآن ينفي أن يكون صفةً من صفات الله وهي الكلام.
وقد ظهرت هذه المحنة في المئة الثانية بسبب انتشار أفكار ناتجة عن اجتهادات من قبل فرقة المعتزلة في عصر الخليفة العباسي المأمون ، وإن كان لها جذور سابقة إلا أن أمرها قد تعاظم في عصره ، فقد كانت بطانته من المعتزلة ، فأثروا فيه واستقر على رأيهم ، فتبنّى هذا القول وعمل على نشره وامتحان العلماء والفقهاء فيه ، وعزل كل من لا يؤمن به ، بل تعدى الأمر إلى التعذيب ، مثلما حدث مع الإمام أحمد بن حنبل ، وأحيانا القتل.
التنزيلات
المراجع
- القرآن الكريم.
-ابن أبي أصيبعة،(د.ت)، موفق الدين أبو العباس أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس السعدي الخزرجي، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، شرح وتحقيق : نزار رضا، دار مكتبة الحياة، بيروت.
- البغدادي، أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد،(1988) الفَرْق بين الفرق وتبيان الفرقة الناجية منهم عقائد الفرق الإسلامية وآراء كبار أعلامها، دراسة وتحقيق : محمد عثمان الخشت ، مكتبة ابن سينا، مصر.
-بكري، حسين بن محمد بن حسن الديار،(1867م) من تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس، المطبعة الوهبية، مصر.
- التميمي، أبو العرب محمد بن أحمد بن تميم،(2006م) كتاب المَحن، تحقيق :يحيى وهيب الجبوري، ط1، دار الغرب الإسلامي بيروت.
-ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحَرَّاني، (2005) بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية، حققه : أحمد معاذ حقي، مكتبة الملك فهد الوطنية،المدينة المنورة.
- الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب،(2001) تاريخ بغداد مدينة السلام وأخبار محدثيها وذكر قطانها العلماء من غير أهلها ووارديها، حققه : بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، ط1 بيروت.
- ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد الشيباني،(د.ت)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، مؤسسة قرطبة القاهرة.
- ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر، (1977) وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، حققه : إحسان عباس، دار صادر، لبنان.
- الذهبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الحافظ شمس الدين، (1997م) سير أعلام النبلاء وبهامشه أحكام الرجال في ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تحقيق : محيى الدين أبي سعد بن عمر بن غلامة العمري، دار الفكر بيروت.
- السُّـبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن بقيّ الدين، (1993م) طبقات الشافعية الكبرى، المحقق : محمود محمد –عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر، ط2، ( د. م).
- السمعاني، عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي،(1753م)، الأنساب، المحقق :عبد الرحمن بن المعلمي اليماني وآخرون، دار المعارف العثمانية ( د .م).
- الشهرستاني أبو الفتح محمد بن عبد الكريم،(1992م) الملل والنّحَل، صححه وعلق عليه أحمد فهمي محمد، دار الكتب العلمية، ط2،بيروت.
- ابن صاعد الأندلسي، أبو القاسم صاعد بن أحمد، (1912م) طبقات الأمم، نشره لويس شيخو اليسوعي، المطبعة الكاثوليكية، بيروت.
- الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك،(2000م) الوافي بالوفيات، تحقيق واعتناء : أحمد الأرناؤوط –تركي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، ط1، بيروت.
- الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (310ﻫ/ 922م) (1967) تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك، تحقيق :محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف ط2 القاهرة.
- ابن العمراني، محمد بن علي بن محمد، (2001م) الأنباء في تاريخ الخلفاء، تحقيق : قاسم السامرائي، دار الآفاق العربية، ط1،القاهرة.
- القـفـطي، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف،(2005) إخبار العلماء بأخبار الحكماء، علق عليه ووضع حواشيه إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، ط 1، بيروت.
- ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي،(1998) البداية والنهاية، تحقيق : عبد الله بن عبد المحسن التركي، هجر للطباعة والنشر، ط1 الجيزة.
- مسكويه، أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب، (2002) تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق : سيد كسروي حسن، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
- ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، (1963) تحقيق علي محمد البجاوي، مصر.
- ابن النديم، أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحق المعروف بالوراق،(د.ت)، الفهرست في أخبار العلماء المصنفين من القدماء والمحْدَثين وأسماء كتبهم، تحقيق : رضا_ تجدّد.
- الهمذاني، عبد الجبار، المنية والأمل، جمعه أحمد بن يحيى المرتضى، قدم له وحققه وعلق عليه :عصام الدين محمد علي، دار المعرفة الجامعية، (مصر، 1985م).
- وكيع، محمد بن خلف بن حيان،(د.ت)، أخبار القضاة، عالم الكتب، بيروت 2/175.
ثانياً المراجع:
- أمين، أحمد،(1933) ضحى الإسلام، مؤسسة هنداوي ،المملكة المتحدة.
- الجبوري، شاكر محمود أحمد، (2015) الحركة الفكرية والعلمية في عهد الخليفة المأمون (198-218ه/813-838م)، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، ع 7 ، تكريت.
- الحاج، محمد أحمد، بسام علي العموش، (2009) قاموس العقيدة ألف مصطلح في العقائد، الأكاديميون للنشر والتوزيع، ط1 عمان.
-بن حسان، محمد بن إبراهيم بن إبراهيم، سلسلة مصابيح الهدى /. http:www.shamela.ws.
- حساين، محمد، قدور ملوك،(2014) دور حركة الترجمة والنقل في الحياة العلمية إبان العصر العباسي الأول (رسالة ماجستير غير منشورة) إشراف شعيب مقنونيف، كلية الآداب واللغات، الجزائر.
- الحنيني، ناصر بن يحيى ، (2011) مآلات القول بخلق القرآن دراسة عقيدية معاصرة، مركز الفكر المعاصر، الرياض.
- الخضري بك، محمد، الدولة العباسية (1 – 2)، مؤسسة دار الكتاب الحديث (بيروت، 1989م).
- الدبور، عبد العزيز موسى،(2013) معارضة أهل السنة للعلوم العقلية (الكلامية والفلسفية) الأسباب والدوافع، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية، ع 4 ،مصر.
- الرومي، فهد بن عبد الرحمن بن سليمان،(1997) مسألة خلق القرآن وموقف علماء القيروان منها ودورهم في الذَّبّ عن مذاهب السلف، مكتبة التوبة، الرياض.
- الرويجل، مصطفى،(2019) خلق القرآن بين الجدل الفكري والتوظيف السياسي، مؤمنون بلا حدود، الرباط.
- الزركلي، خير الدين، (2002) الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، دار العلم للملايين، ط15،لبنان
-أبو زهرة محمد،(د.ت)، ابن حنبل حياته وعصره-آراؤه وفقهه، دار الفكر العربي، القاهرة.
- سالم، السيد عبد العزيز(1977) دراسات في تاريخ العرب في العصر العباسي الأول، مؤسسة شباب الجامعة ،الإسكندرية.
- السويد، سعاد بنت محمد، (د.ت)، الرد على الفلاسفة والمعتزلة والاتحادية في كلام الله ، جامعة الأزهر ،المنوفية.
- شلبي، أحمد (1982) موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، مكتبة النهضة المصرية، ط7 ،القاهرة.
- الشواورة، فتحي يوسف، (2008) خلافة الواثق بالله، رسالة دكتوراه غير منشورة، إشراف حسين الكساسبة، جامعة مؤتة ،الأردن.
- صالح، خالد يوسف، (2011) حركة الترجمة في بلاد الشام في العصر الأموي (41-132ه/661-750م) مجلة أبحاث، كلية التربية الأساسية، العدد الأول، العراق.
- العبادي ، أحمد مختار ،(د.ت)، في التاريخ العباسي والفاطمي، دار النهضة العربية بيروت.
- عبد الحميد ، عرفان (د.ت)، الفلسفة في الإسلام دراسة ونقد ، دار التربية ،بغداد.
- عدنان ، للّاعائشة ، (2019) ،مسألة خلق القرآن في الفكر الكلامي ، مجلة الإبراهيمي للعلوم الاجتماعية والإنسانية ، العدد 4 ، جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريديج/ المغرب.
- العنزي، منيف ثاني فاضل،(2018) دراسة تحليلية لتطور حركة الترجمة في العصرين الأموي والعباسي وأبرز الآثار المترتبة عليها، مجلة البحث العلمي، ع 19 .
-أبو غدة، عبد الفتاح،( 1971م) مسألة خلق القرآن وأثرها في صفوف الرواة والمحدّثين وكتب الجرح والتعديل، مكتبة المطبوعات الإسلامية، بيروت.
-قدحات، محمدعبد الله، نور الدين الشابي،( 2020م) العلاقة بين السياسة والفلسفة في العصر العباسي الأول (132-232ه/750-847م) عصر الخليفة المأمون أنموذجا، مجلة تطوير، جامعة مولاي الطاهر، العدد التاسع ،الجزائر.
- الكناني، عبد العزيز بن يحيى بن عبد العزيز بن مسلم بن ميمون(1777) الحيدة والاعتذار في الرد على من قال بخلق القرآن، تحقيق : على بن محمد بن ناصر الفقيهي، مكتبة العلوم والحكم ،المدينة المنورة.
- محمد فريد، وجدي ، دائرة معارف القرن العشرين، دار الفكر (بيروت، د.ت).
- المهداوي، فخري حميد رشيد،( 2014م) الترجمة في عهد الخليفة المأمون، مجلة مداد الآداب، الجامعة العراقية، العدد التاسع.
- هدارة، محمد مصطفى،( 1966م) المأمون الخليفة العالم، الدار المصرية للتأليف والترجمة، الإسكندرية .
_اليوزبكي، توفيق سلطان، (1977)التعريب في العصرين الأموي والعباسي، المجلة التاريخية المصرية، الجمعية المصرية للدارسات التاريخية .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة كلية الاداب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.