فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لطفل الروضة دراسة تجريبية
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi41.2685الكلمات المفتاحية:
الذكاء الوجداني– البرنامج التدريبيالملخص
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج أنشطة تربوية، والتعرف على مدى فاعليته في تنمية الذكاء الوجداني لطفل الروضة بمدينة بنغازي، وتكونت العينة من(30 طفلاً) ما بين (4- 5 سنوات)، قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وطُبِّقَتْ استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي" إعداد الباحثة"، ومقياس الذكاء الوجداني" إعداد: عفاف دانيال" بعد تقنينه على البيئة الليبية، وتطبيق برنامج الأنشطة التربوية "إعداد الباحثة". وجاءت النتائج: 1. ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في أبعاد الذكاء الوجداني لصالح المجموعة التجريبية. 2. ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في أبعاد الذكاء الوجداني للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
التنزيلات
