واقع إسهام نظم المعلومات التربوية في العملية التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس بولاية جنوب دارفور

المؤلفون

  • ياسر حسين الماحي
  • عبد القديم عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi44.2726

الكلمات المفتاحية:

نظم المعلومات التربوية – نظم المعلومات

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إسهام نظم المعلومات التربوية في العملية التعليمية بمرحلة التعليم الأساس، من وجهة نظر مديري المدارس بولاية جنوب دافور. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة، والمنهج التحليلي، ولجمع المعلومات والبيانات اعتمدا على أداة الملاحظة، بالإضافة إلى الاستبانة التي وزعت على عينة عشوائية لعدد (مائة) مدير من مديري مدارس الأساس بولاية جنوب دارفور. وقد حُلِّلَت البيانات إحصائيا بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وخرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها: 1. ساهمت نظم المعلومات التربوية في تطوير تقنيات التعليم بمرحلة الأساس من حيث استخدام الوسائل والصور، وإنتاج النماذج التعليمية وتصميمها، التي تساهم بدورها في إثراء العلمية التعليمية، وإدخال الحيوية والنشاط في أثناء عرض الدرس. 2. لنظم المعلومات التربوية دور فاعل وبارز في مجال الإحصاء التربوي والدراسات المستقبلية، وتوفير الموضوعية في التجريب التربوي لإصدار الأحكام والقرارات التعليمية المناسبة. وتقدم الباحثان في الدراسة بعدد من التوصيات منها: أ. إجراء دراسة تبحث المشكلات التي تعيق كفاءة نظم المعلومات التربوية ودقتها عند إدارة النظام التربوي وضبطه. ب. الاهتمام بزيادة استخدام تلك النظم في جميع أقسام الوزارة وأعمالها. ج. الاهتمام بالربط الشبكي للمدارس في كافة مراحلها بمركز المعلومات التربوية بالوزارة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-18

كيفية الاقتباس

الماحي ي., & عبد الرحمن ع. ا. (2022). واقع إسهام نظم المعلومات التربوية في العملية التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس بولاية جنوب دارفور. مجلة كلية الاداب, (44). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi44.2726

إصدار

القسم

Articles