استخدام الحوار لدعم التفكير النقدي: تطبيق الفصل التعاوني في ليبيا

المؤلفون

  • Dr: Hana A. El-Badri جامعة بنغازي
  • Al-Mahdi J Fayad جامعة بنغازي
  • Faiza Alsanousi جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4463

الملخص

لا يتعرض طلاب المستوى الجامعي في ليبيا إلى مواد قراءة مستقلة من مصادر أخرى كأجزاء من تعليمهم الجامعي.  في مواد القراءة ، من المتوقع أن يطور المتعلمون الليبيون للغة الإنجليزية ( كلغة أجنبية) عادات القراءة التي تمكنهم من استيعاب المعلومات.  وللقيام بذلك ، يتعين عليهم تطوير مستوى لغوي مناسب لفهم النصوص. من جانب اخر،  القراءة النقدية التي تتطلب التساؤل لمعالجة معنى النصوص لا تحظى بالأولوية في الفصول الدراسية الليبية.  لهذه الأسباب ، فإن بناء قدرة متعلمي اللغة الإنجليزية الليبيين على القراءة النقدية يمثل تحديًا حقيقيًا.  لذلك فإن توجيه مواد القراءة للتركيز على القراءة النقدية جزء مطلوب في برامج اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعات في ليبيا.

 الغرض الرئيسي من هذه الورقة هو التحقيق في فعالية تنفيذ أنشطة القراءة التي يمكن تنفيذها في فصول القراءة بالجامعة الليبية لتشجيع المعلمين والمتعلمين الليبيين على تجاوز مهارات القراءة الأساسية التي تشمل فك المعنى الأساسي للنصوص ودمج التفكير النقدي أثناء  قراءة.  تضمنت الأنشطة قراءة المواد الأدبية لتشجيع متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على مناقشة قراءتهم من خلال العمل بشكل تعاوني مع أقرانهم.

 لتقديم خلفية عن منهجية البحث ، يعرض الجزء الأول من الورقة المشكلات الشائعة الموجودة في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالمستوى الجامعي.  ثم يركز الجزء الثاني على الأنشطة المبتكرة في فصول القراءة الأدبية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.  تعتبر الأنشطة المقترحة مبتكرة لأنها لم يتم تنفيذها في معظم أماكن تعلم اللغة الليبية.  بالإضافة إلى ذلك ، استجاب المتعلمون الليبيون للغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل إيجابي تجاه الأنشطة.  تختتم الورقة بمناقشة الآثار المترتبة على طرق التدريس التي يمكن تطبيقها على سياقات مماثلة لتعلم اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

Dr: Hana A. El-Badri ، جامعة بنغازي

University of Benghazi     -     Faculty of languages                                                                

                                                         

المراجع

- Abu-baker, F. (2012). Building literary competence of EFL Libyan learners in reading English literary texts. Unpublished M.A, Garyounis University, Benghazi.

- Anderson, N. J. (2008). Practical English language teaching: Reading. NY: McGraw Hill.

- Bellamy, R., & Woolsey, K. (1998). Learning conversations. ACM SIGCHI Bulletin, 30(2), 108-112.

- Carrell, P. L. (1987). Content and formal schemata in ESL reading. TESOL Quarterly, 21(3), 461-481.

- El-badri, H. (2009). Difficulties facing third year learners of English at Garyounis university in inferring the meaning of vocabulary in literary texts. Unpublished M.A, Garyounis University, Benghazi.

- El-Naili, S. (2006). Some difficulties facing third and fourth year students in learning English literary works at the university of Garyounis. Unpublished M.A, Garyounis University, Benghazi.

- Gee, J. P. (2001). Reading as situated language: A sociocognitive perspective. Journal of Adolescent & Adult Literacy, 44(8), 714-725.

- Gibbons, P. (2003). Mediating language learning: Teacher interactions with ESL students in a content-based classroom. Tesol Quarterly, 247-273.

- Lantolf, J. P. (2005). Sociocultural and second language learning research: An exegesis. In E. Hinkel (Ed.), Handbook of research in second language teaching and learning (pp. 335-354). Lawrence Erlbaum: Mahwah,NJ.

- Lindsay, C., & Knight, P. (2006). Learning and teaching English: A course for teachers. New York: Oxford University Press.

- Nassaji, H. (2002). Schema theory and Knowledge‐Based processes in second language reading comprehension: A need for alternative perspectives. Language Learning, 52(2), 439-481.

- Mohamed, H. (2017) A student-centered intercultural interactive processing model of reading English as a foreign language short fiction in Libya. Unpublished PhD, University of Aberdeen: United Kingdom.

- Mori, S. (2002). Redefining motivation to read in a foreign language. Reading in a Foreign Language, 14(2), 91–110.

- Nassaji, H. (2003). Higher–Level and Lower–Level text processing skills in advanced ESL reading comprehension. The Modern Language Journal, 87(2), 261-276.

- Nation, I. (2007). The four strands. Innovation in Language Learning and Teaching, 1(1), 2–13.

- Nation, I. (2009). How large a vocabulary is needed for reading and listening? Canadian Modern Language Review, 63(1), 59–92.

- Palincsar, A. S. (1998). Social constructivist perspectives on teaching and learning. Annual Review of Psychology, 49(1), 345.

- Pardo, L. S. (2004). What every teacher needs to know about comprehension. The Reading Teacher, 58(3), 272-280.

- Sunggingwati, D., & Nguyen, H. T. M. (2013). Teachers’ questioning in reading lessons: A case study in Indonesia. Electronic Journal of Foreign Language Teaching, 10(1), 80–95.

- Welcome, S. E., & Alton, A. C. (2015). Individual differences in the effect of orthographic/phonological conflict on rhyme and spelling decisions. PLOS ONE, 10(3), 1–17

- Widodo, H. P. (2009). Key issues in teaching EFL/ESL intensive reading: A videotaped self-observation report. The Journal of Effective Teaching, 9(3), 39–58.

التنزيلات

منشور

2023-12-29

كيفية الاقتباس

A. El-Badri , D. H. ., J Fayad , A.-M. ., & Alsanousi , F. . (2023). استخدام الحوار لدعم التفكير النقدي: تطبيق الفصل التعاوني في ليبيا. مجلة كلية الاداب, (50), 245–255. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi50.4463

إصدار

القسم

Articles